الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في امتحانات الثانوية العامة 2023

امتحانات
امتحانات

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2023، يتحول مقر وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية إلى خلية نحل استعدادا للامتحانات.


وعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نحو 5 اجتماعات مع المسئولين عن امتحانات الثانوية العامة 2023 من أجل الاطلاع على التجهيزات اللازمة للامتحانات ومنها تهيئة الأجواء للطلاب من أجل أداء الامتحانات في أجواء هادئة وصحية، ومنها الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة في الامتحانات.


امتحانات الثانوية العامة 2023
وفي سبيل ذلك قدمت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الضوابط والآليات لخروج الامتحانات في شكل هاديء وبدون أية مشاكل، ومنها:


امتحانات الثانوية العامة 2023


حظر أية تجمعات في محيط لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 في جميع المحافظات، قبل وأثناء عقد الامتحانات، بالإضافة إلى استخدام العصا الإلكترونية تفتيش الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، ووضع باركود على ورقة البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب، وأسفل الورقة لضمان حق الطالب.


امتحانات الثانوية العامة 2023

وقررت وزارة التربية والتعليم تشكيل لجنة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، قبل بدء عملية التصحيح الالكتروني للامتحان تفاديًا لحدوث أي أخطاء، وأن تتم عملية المراجعة أكثر من مرة.


امتحانات الثانوية العامة 2023


وبعد أن كشف أولياء الأمور عن وجود ثغرة في عملية الامتحانات تسمح بالغش، ألا وهي العمال في المدارس، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قرارا بتدوير العمال داخل الإدارات فى لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، مع تشكيل لجنة لفحص تحويلات الطلاب، وذلك للقضاء على ما يعرف بلجان أولاد الكبار.


كما قررت وزارة التربية التعليم منع الطلاب والمراقبين من اصطحاب الهواتف المحمولة في امتحانات الثانوية العامة 2023، داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023، على أن تتولى المديريات التعليمية التنبيه على رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 بضرورة الالتزام بضرورة منع دخول أي هاتف محمول مع أي مراقب أو ملاحظ داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2023.


امتحانات الثانوية العامة 2023


وأصدر وزير التربية والتعليم قرارات جريئة بحظر عقد لجان امتحانات ثانوية عامة في لجان حدث بها غش جماعي، أو شغب سابقًا، فضلًا عن ضمان عدم دخول الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2023 بأي وسائل مساعدة للغش.


وتماشيا مع ادخال التكنولوجيا الحديثة للامتحانات، قررت الوزارة تركيب كاميرات مراقبة بمختلف لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 بجميع أنحاء الجمهورية، لرصد أي أعمال غش داخل اللجان.


امتحانات الثانوية العامة 2023


وشددت الوزارة على ضرورة تطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

اقرأ أيضا:

وزارة التعليم تعلن حالة الطواريء بسبب امتحانات الثانوية العامة 2023