الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:50 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمراض أكثر خطورة ووفيات.. الصحة تحذر من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية

المضادا ت الحيوية
المضادا ت الحيوية

طالبت هيئة الأدوية المصرية اليوم الأربعاء، المواطنين بعدم الإفراط في تناول المضادات الحيوية مشيرة إلى أن الإفراط في تناولها يترتب عليه العديد من الأمراض التي تحتاج إلى فترات علاج أطول وأصعب.

مقاومة المضادات الحيوية

وأضافت هيئة الأدوية عبر صفحاتها الرسمية، أن مقاومة المضادات الحيوية تعد مصدر خطير للصحة العامة في كافة أنحاء العالم، مشيرة إلى أنه عندما يصاب شخص ببكتريا مقاومة المضادات الحيوية، فإن التعافي من المرض يحتاج إلى فترات طويلة، وقذ تنتقل البكتيريا إلى أشخاص آخرين.

وأوضحت هيئة الأدوية، أنه حال مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، ينتج عن ذلك أمراض أكثر تعقيدًا، وزيارات متكررة للطبيب، استخدام عقاقير أكثر فاعلية بتكلفة مرتفعة، المزيد من الوفيات الناتجة عن الالتهابات البكتيرية.

ما هى المضادات الحيوية؟

أدوية تستخدم بهدف الوقاية من العدوى الناجمة عن الالتهابات البكتيريا، وتحدث عندما تغير البكتريا من نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية.

مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية

وفي سياق متصل، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية بدأت تنتشر بغزارة في العديد من دول العالم، مشيرة إلى أن ذلك يعد تهديد حقيقيا خلال علاج الأمراض الشائعة مثل الالتهابات الرئوية، والسل ، والتسمم الدم، والتي بات علاجها أمرًا صعبًا ومستحيل في بعض الأحيان نتيجة مقاومة المضادات الحيوية.

الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية

وأوضحت الصحة العالمية، أن ظهور مقاومة المضادات الحيوية تزداد عند الاستخدام المفرط لها دون الرجوع للطبيب، مشيرة إلى أنه حال عدم إجراءات احترازية لموجهة ذلك فإننا سوف نقدم إلى عصر مابعد المضادات الحيوية، والتي تصبح فيه عدوى الالتهابات الشائعة قاتلة.

ماذا تفعل المضادات الحيوية في الجسم؟

وأشارت منظمة الصحة العالمية، أن المضادات الحيوية تعالج العدوى التي تسببها العدوى البكتيرية بشكل جيد، كما تعمل المضادات الحيوية على منع انتشار الأمراض، وتقلل المضاعفات الناتجة عن بعض الأمراض، ولكن بسب الاستخدام المفرط لها أصبحت العديد من تلك المضادات لا تؤدى عملها كما ينبغي.

اقرأ أيضًا: «الصحة» توضح خدمات برنامج تكافل وكرامة.. منها تطعيم مجاني للأطفال