الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:01 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إعلام الأزهر» تناقش مشروع تخرج بعنوان «الهروب من الساقية»

مشروع التخرج الهروب من الساقية
مشروع التخرج الهروب من الساقية

دشن طلاب قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام، جامعة الأزهر، مشروع تخرج لفيلم تسجيلي بعنوان «الهروب من الساقية»، وذلك ضمن مشروعات التخرج التي يقدمها الطلاب في العام الأخير لهم بالكلية، بمشاركة الطلاب «محمد شلبي - محمد فرج - محمد الترامسي - محمد القصبي - معاذ موسى - عابد عبدالهادي - يحي منصور - محمد سعد».

هدف مشروع تخرج «الهروب من الساقية»

يهدف مشروع تخرج «الهروب من الساقية» إلي إظهر أثر دور التعليم بمختلف مراحله، على المجتمع وتنميته بصفة عامة، علاوة على الأثار التي يتضمنها في قطاع الزراعة خاصة، وأسس تطوير أساليب الزراعة للمحاصيل الزراعية والحصاد.

ويعزز فيلم «الهروب من الساقية» إلى رفع الوعي للمزارع المصري، في كيفية زراعة المحاصيل ومعرفة مواعيد الزراعة وأسس التسميد والتغذية الزراعية السليمة، ومعرفة سبل الإرشادات الزراعية ااتي تعتبر مصباحا يضيء الطريق للمزارعين.

فيلم «الهروب من الساقية» يتضمن 3 حقبات زمنية متنوعة، تبدأ من الجد الذي ولد في خمسينات القرن الماضي، والذي لم يكن له من التعليم نصيب لم يكن له نصيب، سوى القليل من كتاب القرية، لتأتي مرحلة الابن الذي حصل على مرحلة متوسطة من التعليم وهي «الدبلوم»، أي ما يعادل البكالوريوس حاليا، ختاما بمرحلة الحفيد –الحالية- والتي مكنته من نيل شهادة جامعية كبرى.

مشروع التخرج تناول أيضا كيف ساهمت المراحل التعليمية ي تطور أساليب زراعة الأرض للأسرة، بداية من الجد مرورا بالابن وصولا للحفيد، حيث أساليب بدائية صعبة مثل الساقية، وصولا إلى الري بضغطة زر واحدة؛ من خلال الأبحاث العلمية الزراعية الحديثة.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يشارك في أعمال القمة الـ22 للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي