الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:28 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للرجال.. 10 عادات يومية تجعلك أكثر ذكاءً

عادات يومية ستغير حياتك
عادات يومية ستغير حياتك

10 عادات يومية تجعلك أكثر ذكاءً.. هناك اعتقاد خاطئ ينتشر بين بعض الناس بعد التخرج من الدراسة بأن الأيام التعليمية قد انتهت، ولكن الخبراء يؤكدون بأنه حتى إذا كانت الأيام المدرسية تبدو بعيدة، فإن ذلك لا يعني عدم القدرة على تعلم أمور جديدة والنمو، حيث يشيرون إلى أن التعلم هو عملية تستمر طوال الحياة، وأن الحكمة تأتي مع تقدم العمر.

يعرض تقريرٌ منشور على موقع Hack Spirit عشرة عادات يتعين تبنيها ليصبح الشخص أكثر ذكاءً.

المواظبة على القراءة

- يوصي الخبراء بأن يكون القراءة عادة يومية لأي شخص يريد توسيع معرفته، كما ينبغي اختيار الموضوعات التي تعرض لأفكار ووجهات نظر جديدة للتطور والنمو، على النحو نفسه، فالتعلم مستمر طوال الحياة ولا يتوقف عندما ينتهي الدراسة الأكاديمية.

- بالرغم من أن الشباب يمتلكون القدرة على استيعاب المعلومات الجديدة بشكل أفضل، إلا أن هذا لا يعني أن الأفراد في المراحل العمرية المتقدمة يجب عليهم التوقف عن تعلم مفاهيم جديدة وتوسيع آفاقهم العقلية.

- تعلم لغة جديدة تفيد في تحسين قدرات العقل والذاكرة وتأخير حدوث الخرف عند التقدم في العمر، فلا يقتصر إلى مجرد اكتساب مهارة جديدة.

تعلّم العزف على آلة موسيقية

بالرغم من أن الشخص قد لا يكون موهوبًا في العزف على البيانو بشكل احترافي عند بلوغه الأربعين من العمر، إلا أنه بالإمكان تعلّم قراءة النوتات الموسيقية وجعل الآلة تصدر أجمل الأصوات، يساعد العزف على الآلة الموسيقية في تحسين القدرة الإدراكية وله تأثيرات إيجابية على الدماغ.

استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر

بدءاً من البحث عن أي شيء على غوغل وحتى التدقيق الإملائي والحسابات البسيطة، إن التكنولوجيا رائعة فعلاً، لكن ينبغي عدم إهمال النشاط الذهني، ويمكن الاستفادة من القدرات الشخصية في المهام البسيطة مثل الحسابات، وفي حالة تعقيد العملية، يمكن استخدام ورقة وقلم، ويجب المشاركة في حوارات هادفة وتوسيع دائرة الأصدقاء بما يشمل على الأقل شخصين مثقفين، الحديث مع أشخاص يملكون المعرفة والرؤية الجديدة أو يتحديون الفكر يساعد على تحفيز الدماغ وزيادة معدلات الذكاء.

تحدي الذات عقليًّا

يوجد العديد من الاختيارات المتاحة لتحدي الذات عقليًّا، مثل لعب الشطرنج، وحل الألغاز المتقاطعة والسودوكو والمسابقات العقلية، فضلاً عن ممارسة الألعاب الاستراتيجية وغيرها. ويمكن أن تثير كل هذه النشاطات العقل، وبالتالي زيادة مستويات الذكاء.

أسباب تؤدي إلى قدرة الأولاد على التعلم

يحفِّز الفضول الرغبة في الحصول على المزيد من المعرفة، وإذا لم يخف الفرد من طرح الأسئلة اللازمة لإشباع فضوله وتعزيز قدراته النقدية، فسيتمتع بنمو ثقافي وذهني وتوسع في فهم المفاهيم.

الاشتراك في دورة عبر الإنترنت

المشاركة في دورة عبر الإنترنت ذات صلة بالعمل أو غير ذلك تمامًا، هناك الكثير من الدورات التدريبية المجانية التي تسهم بتطوير المهارات والمعارف للمشاركين.

يوجد في كل بلد عدد كبير من المتاحف

زيارة المتاحف الفنية أو المتاحف الطبيعية أو معارض الآثار في زيادة المعرفة وتحفيز العقل وتعزيز الذكاء.

اقرأ أيضا: للرجال.. كيفية التغلب على الإرهاق والتعب الدائم الإثنين، 5 يونيو 2023 08:50 مـ