الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيسي: زيادة الصادرات البينية لدول الكوميسا إلى 13 مليار دولار عام 2022

الرئيس السيسي في قمة الكوميسا
الرئيس السيسي في قمة الكوميسا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن مصر تولت رئاسة تجمع الكوميسا على مدار العامين الماضيين، في فترة شديدة الدقة على المستويين الدولي والإقليمي، وقد وضعت مصر أهدافا محددة خلال قمة الكوميسا ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادي لشعوبنا وتعزيز مقدرات السلم والأمن بدولنا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي بقمة "كوميسا" الـ 22 المنعقدة في جمهورية زامبيا: "بالرغم من النجاحات التي تم تحقيقها مازال أمامنا الكثير لمواجهة التحديات الراهنة، وفي هذا الصدد أستعرض ابرز الانجازات على مدار العامين الماضيين".

الرئيس السيسي في قمة الكوميسا

وتابع الرئيس السيسي: "في مجال التنمية الاقتصادية أولت مصر اهتماما كبيرا لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة وتحقيق التكامل بينها وبين اتفاقية التجارة الثلاثية عبر اجراءات محددة لحث الدول الأعضاء على تنفيذ الاعفاءات الجمركية وتيسير حركة التبادل التجاري حيث أسفر تلك الجهود عن زيادة الصادرات البينية لدول الكوميسا لتصل إلى 13 مليار دولار عام 2022 وهي القيمة الأعلى منذ إنشاء منطقة التجارة الحرة عام 2000".

وانطلقت قمة الكوميسا الـ 22 لتجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" بالعاصمة الزامبية لوساكا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووصل الرئيس السيسي إلى مقر انعقاد قمة "كوميسا" الـ 22 التي تستضيفها دولة زامبيا، منذ قليل، وكان في استقباله رئيس زامبيا "هاكيندي هيشيليما"، وتوجهت معًا إلى مقر انعقاد القمة.

اقرأ أيضًا: عاجل… الرئيس السيسي يصل مقر انعقاد قمة ”كوميسا”