الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:12 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الحي أديب.. «شيخ كتاب السيناريو» وصانع نجومية الكبار

عبد الحي أديب
عبد الحي أديب

واحد من أهم كتاب السيناريو في السينما المصرية، صنع بقلمه نجومية الكبار وخلق شخصيات على الورق لتتجسد على الشاشة من لحم ودم، يصنع قصص الحب ويكتب نهايات أبطاله، وحمل على عاتقه رصد الظواهر الإجتماعية وتغيرات المجتمع ولم ينسى رسم البسمة على الوجوه وكتب كوميديا خالصة دون زيف، هو صاحب "باب الحديد" و"سعد اليتيم" وهو الذي يعرف "سر طاقية الإخفاء" هو "شيخ كتاب السيناريو" عبد الحي أديب.

النشأة

ولد عبد الحى أديب في 22 ديسمبر 1928 في المحلة الكبرى بالغربية، التحق بالمدرسة الثانوية الصناعية قسم النسيج وبعدها استكمل دراسته بمعهد التربية الفنية لمدة عامين، وعمل مدرس تربية فنية‎ حتى التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في قسم التمثيل تخرج منه في 1956، وبعد تخرجه عمل مع يوسف شاهين مساعد مخرج، كانت الكتابة عند عبد الحي أديب بالفطرة وبات متأثرا بالمؤلف أبو السعود الإبياري وهو الذي اكتشف لديه موهبة الكتابة وقام بتبنيه فنيا وكان يشركه معه في كتابة بعض الأفلام.

البدايات

كانت بداية عبد الحي أديب في كتابة السيناريو لأول أفلامه مع يوسف شاهين في فيلم "باب الحديد" 1958 ومنه اقتنص جائزة أفضل سيناريو من مهرجان بيروت الأول، وفي نفس العام كتب للسينما 4 أفلام أخرى دفعة واحدة "سواق نص الليل، أبو حديد، سلطان، امرأة في الطريق" وتطرق للأفلام الكوميدية وكتب "سر طاقية الإخفاء".

أفلام عبد الحي أديب

توالت أفلام عبد الحي أديب وقدم للسينما في فترة الستينات العديد من الأفلام أبرزها "أم العروسة، زوجة من باريس، بابا عايز كده" وكانت غالبية أفلامه من بطولة فريد شوقي الذي كان له نصيب الأسد من كتابات عبد الحي أديب وأبرزها " أنا الهارب، العملاق، الجاسوس، النصاب، النشال، 30 يوم في السجن، سوق السلاح، رجل لا يعرف الخوف".

لم يتوقف قلم "أديب" عن الكتابة وقدم في فترة السبعينات عدد كبير من الأفلام أبرزها "سفاح النساء، حافية على جسر الذهب، أونكل زيزو حبيبي، الملاعين" وفي الثمانينات كتب "وحوش الميناء، العرافة، الخبز المر" وحصل من مهرجان جمعية الفيلم على جائزة أحسن سيناريو عن فيلم "سعد اليتيم" لـ أحمد زكي وجائزة أحسن سيناريو عن فيلم "بيت القاضي" من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وتعاون مع عادل إمام في "أنا اللي قتلت الحنش".

فترة التسعينات قدم للسينما على استحياء 4 أفلام "قضية سميحة بدران" و"ديسكو ديسكو" وحصل عنه على جائزة أفضل سيناريو من المهرجان القومي للأفلام الروائية، وفيلمين لـ أحمد زكي "امرأة واحدة لا تكفي، استاكوزا"، وفي فترة الألفية 3 أفلام منهم فيلمين من إخراج إيناس الدغيدي "الوردة الحمرا، ومذكرات مراهقة" وآخر أفلامه "ليلة البيبي دول" من إخراج نجله عادل أديب، وجاوز رصيده الـ100 فيلم سينمائي تعاون خلالها مع كبار مخرجي السينما منهم "عاطف الطيب، أشرف فهمي، نادر جلال، كمال الشيخ، عاطف سالم، نيازي مصطفى".

عائلة عبد الحي أديب

تزوج عبد الحي أديب من السيدة "بسيمة الفخراني" في 1949وأنجب منها 3 أولاد منهم ابنان من كبار الإعلاميين في مصر عماد أديب وعمرو أديب.

بينما الابن الأصغر سلك طريق الفن وبات واحد من أهم المخرجين وهو المخرج عادل أديب زوج الفنانة منال سلامة ووالد الفنانة الشابة أميرة أديب.

النهاية

عاني عبد الحي أديب في أواخر أيامه من مرض القلب وتوفي في 10 يونيو 2007 عن عمر ناهز 79 عاما في سويسرا، رحل "أديب" وباتت أفلامه شاهدة على موهبته الكبيرة في كتابة السيناريو لأفلام تعد الأبرز في سجلات السينما المصرية.

اقرأ أيضًا: زهرة العلا.. «هنادي» صنعت نجوميتها وهجرتها البطولة