الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التربيع الأخير للقمر.. ظاهرة فلكية جديدة تشهدها السماء اليوم

التربيع الأخير للقمر
التربيع الأخير للقمر

شهدت الفترة الأخيرة الكثير من الظواهر الفلكية التي زينت السماء، وآخرها ما سيحدث للقمر اليوم، إذ إنه سيصل إلى لحظة التربيع الأخير اليوم السبت 10 يونيو، تمام الساعة 10:31 مساءً بتوقيت مكة "07:31 مساءً بتوقيت غرينتش"، ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض هذا الشهر، ومن ثم سيشرق القمر في طور التربيع الأخير بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.

التربيع الأخير

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة فإن فترة التربيع الأخير يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلما، وهذا الوقت يعد مثالي لرصد تضاريس سطح القمر ومشاهدة ما يحويه، ويتم الرصد من خلال المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، وذلك بسبب تداخل الضوء والظلال، ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي.

اقرأ أيضًا.. ظاهرة فلكية.. القمر يقترن برمز الجمال في سماء الوطن العربي اليوم

تقلص المسافة بين القمر والشمس

وبالتزامن مع بداية شروق الشمس صبيحة يوم غد الأحد 11 يونيو، سيكون واحدة من أجمل المناظر، حيث رصد القمر عاليًا في السماء، وسيبقى بعد ذلك في السماء إلى أن يغرب بعد الظهر حسب التوقيت المحلي.

وفي غضون بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعدادا لوصوله منزلة الاقتران لشهر ذو الحجة.

اقرأ أيضًا.. عاجل… إعصار مدمر يضرب الإمارات غدا ولمدة 5 أيام.. هل تتأثر مصر؟