الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:46 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف سيكون شكل الحياة في مدينة نور بحدائق العاصمة؟

مدينة نور طلعت مصطفى المدينة الذكية… الحياة في المستقبل

في عام 2021 أعلن رجل الأعمال المعروف هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى عن مدينة نور، المدينة الجديدة في منطقة حدائق العاصمة، وتعد استكمالاً لنجاح مدينتي والرحاب. ولكن الفارق الأساسي بينها وبين المدن السابقة أنها تعتبر ثورة في عالم المدن الذكية على مستوى الشرق الأوسط. في هذه المقالة سنحاول وصف شكل الحياة في مدينة نور طلعت مصطفى، وهل ستكون أسهل بالفعل أم لا؟

نشأة المدن الذكية في العالم

يرجح الكثيرون أن أول مدينة تدعى مدينة ذكية كانت امستردام في عام 1996، وعلى الرغم أن هذا المصطلح يرجع إلى فترة منتصف السبعينيات، إلا أن إنشاء مدينة ذكية بالكامل كان أمراً مستحيلاً حتى فترة قريبة جداَ. أما في وطننا العربي فتعتبر الإمارات هي أول من قص شريط المدن الذكية والمستدامة في المنطقة في عام 2007.

ما معنى مدينة ذكية؟

هي منطقة متعددة الاستخدامات (سكنية-تجارية-إدارية-طبية)، يتم فيها استخدام التكنولوجيا في كل مجالات الحياة بها، مثل البنية التحتية والمواصلات والطرق والتعليم والترفيه والأمن إلخ . إذا كنت تتخيل منزلاً يمكنك التحكم بكل تفاصيله بالأوامر الصوتية أو عن طريق هاتفك المحمول، فهذا أبسط شيء يمكن أن تستمتع به في المدن الذكية!

ما هي المميزات الذكية في مدينة نور بحدائق العاصمة الإدارية؟

يمكنك عن طريق تطبيق على هاتفك معرفة كل المعلومات والتفاصيل التي تهمك عن مدينة نور، مثل مواعيد الباصات ومتابعتها مباشرة، التواصل مع خدمة العملاء بسرعة، أخبار الطرق والخدمات. كما ستتم إدارة خدمات النظافة والزراعة بشكل آلي. أما الخدمات الأمنية فستكون أكثر دقة وإحكاماً. ويمكنك أيضاً التحكم الكامل في بيتك من ناحية الإضاءة ودرجة الحرارة ومستوى الصوت وإدارة الأجهزة ومتابعة أجهزة المراقبة واستشعار الحركة والأبواب والنوافذ، حتى أتمتة الروتين بناءً على نشاطك اليومي وجدولك بكل سهولة. ستسطيع الاستفادة من ألواح الطاقة الشمسية في بيتك؛ مما سيقلل نفقاتك. أيضاً من المميزات المهمة هو وجود بنية تحتية تسمح بتقبل التطورات السريعة التي يمكن أن تحدث في المستقبل، مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي باتت أمراً واقعاً. كل هذا سيضيف شعوراً بالراحة والأمان لقاطني مدينة نور، وسيساعد أيضاً على توفير الطاقة المهدرة.

مما سبق يتضح لنا أنه لا شك أن الحياة في مدينة نور ستكون أسهل بكثير، هذا بالإضافة إلى المميزات العديدة مثل الموقع المميز بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، والمساحات الخضراء والمناطق الخدمية والترفيهية. كل هذا يجعل من مدينة نور خيارً مثالياً لراغبي السكن الفاخر.