الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:47 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدارات للأبحاث تصدر كتاب «في سبيل الله والفوهرر»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن مدارات للأبحاث والنشر، الطبعة الثانية من كتاب «في سبيل الله والفوهرر: النازيون والإسلام في الحرب العالمية الثانية» لديڨيد معتدل، ومن ترجمة محمد صلاح.

يسلِّط الكتاب الضوء على تأثير الحرب العالمية الثانية على المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يقدم رؤية جديدة لسياسات الدين في أكثر الصراعات بالقرن العشرين.

وبحسب الناشر، إنه أثناء الحرب العالمية الثانية، قاتلت القوات الألمانية في صحراء جبال القوقاز والشمال الأفريقي، حيث واجهت القوات الألمانية الحلفاء عبر أراض في بلاد الإسلام، حيث رأى المسئولون النازيون في الإسلام قوة سياسية كبيرة، تشاركهم في عداء دول الحلفاء.

العالم الإسلامي

ويؤكد الناشر، أن هذا الكتاب، هو وصف شامل لمساعي برلين الطموحة لتشكيل تحالف مع العالم الإسلامي، وذلك اعتمادًا على الأبحاث الأرشيفية في ثلاثِ قارَّات، حيث يفسِّر المؤلف كيف حاول المسئولون الألمان الدعاية للرايخ الثالث بوصفه نصيرًا للإسلام.

ساحات الحرب الإسلامية

ويكشف الكتاب عن سياسات برلين وفي ساحات الحرب الإسلامية، والعمل الكبير الذي قامت به السلطات النازيَّة في تعبئة المسلمين وتجنيدهم، وتقديم الرعاية الروحية والتلقين الأيديولوجي لعشرات الآلاف من المجنَّدين المسلمين الذين قاتلوا في صفوف القوات المسلحة الألمانية.

ويكشف المؤلف ديفيد معتدل، كيف انخرطت القوات الألمانية، في شمال أفريقيا والبلقان والجبهة الشرقية، مع جماعات مسلمة، بما في ذلك المسلمين الغجر واليهود المتحولون إلى الإسلام.

اقرأ الكتاب.. صدور الطبعة الرابعة من كتاب «نشأة الكليات.. معاهد العلم عند المسلمين وفي...