الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق التكيف مع التغيرات المناخية - بقلم الباحثه رشا ربيع الجزار سفيرة المناخ وعضو لجنة المناخ في الفريق التطوعي

يشير التكيف Adaptation إلى اتباع سياسات وممارسات تستهدف الاستعداد لآثار تغير المناخ، حيث يتعذر اليوم تجنّب هذه الآثار بالكامل.
وتغير المناخ أصبح حقيقة يجب علينا التكيف مع عواقب الظواهر المناخية حتى نتمكن من حماية أنفسنا ومجتمعاتنا، بالإضافة إلى بذل كل ما بوسعنا لخفض الانبعاثات وإبطاء وتيرة الاحتباس الحراري.
تختلف التداعيات حسب المكان الذي تعيش فيه. وقد تكون هذه التداعيات حرائق أو فيضانات أو جفاف أو البرودة أكثر من المعتاد أو ارتفاع مستوى سطح البحر.

كيفية وطرق التكيف مع تغير المناخ

يجب علينا تعديل النظم الطبيعية أو البشرية استجابة للمثيرات المناخية الفعلية أو المتوقعة أو تأثيراتها وهذا التعديل يهدف إلى التخفيف من الأضرار واستغلال أفضل للفرص المفيدة .
وهناك طرق عدة للتكيف مع ما يحدث الآن وما سيحدث في المستقبل. يمكن للأفراد اتخاذ البسيطة، مثلاً يمكنك زراعة الأشجار أو الحفاظ عليها حول منزلك للحفاظ على برودة درجات الـ وقد تقلل إزالة الأحراش من مخاطر نشوب الحرائق، وإذا كنت تمتلك أعمالاً ،تجارية فابدأ في الـ في مخاطر المناخ المحتملة مثل الأيام الحارة التي تمنع العمال من القيام بمهام خارجية.
يجب أن يكون الجميع على دراية بزيادة احتمال وقوع كوارث طبيعية في الأماكن التي يعيشون فيها ، وقد يعني ذلك اتخاد التأمينات مسبقا، أو معرفة أين يمكنك معلومات عن الكوارث والإغاثة أثناء الأزمة.
وقد تحتاج بعض المجتمعات الى الانتقال الى اماكن جديدة لأنه من الصعب عليها التكيف مع الظواهر مثل ارتفاع منسوب البحر فى بعض الاماكن الجذيرية مع ارتفاع درجات حرارة المحيطات والضغوط الناجمة عن الإفراط في صيد الأسماك

تكلفة التكيف الحالية تنقذ الاجيال في المستقبل

إن بعض المجتمعات الأكثر عرضة لتغير المناخ هي الأقل قدرة على التكيف لأنها فقيرة تكافح بالفعل من أجل إيجاد موارد كافية لتلبية الأساسيات مثل الرعاية الصحية والتعليم.
قد تبدو كل هذه الإجراءات باهظة الثمن، وهي كذلك - لكن الشيء المهم الذي يجب أخذه في الحسبان نعرف الكثير بالفعل عن كيفية التكيف، ونعلم المزيد كل يوم. علاوة على ذلك، فإن الاستثمار في التكيف أقرب إلى المنطق من مجرد الانتظار ثم محاولة الاستدراك لاحقا، كما تعلمت العديد من البلدان خلال كوفيد - ۱۹ إن حماية الناس الآن ستنقذ المزيد من الأرواح وتقلل من المخاطر في المستقبل وذلك من الناحية المالية أيضا، حيث أنه كلما انتظرنا أكثر ، كلما زادت التكاليف.
التفكير في هذا الأمر على الصعيد العالمي، يمكن أن يولد استثمار بقيمة ۱٫۸ تريليون دولار في أنظمة الكشف المبكر والبنية التحتية المقاومة للظواهر المناخية وتحسين الأساليب الزراعية وحماية غابات المانغرو واستحداث موارد مائية قادرة على الصمود يمكن أن يولد ما قيمته ٧,١ تريليون دولار
ويجب على الدول الأكثر ثراءً الالتزام بمساعدة بقية الدول سيكون ذلك رمزًا مهمًا للتضامن العالمي في مواجهة التحدي الذي لا يمكننا رفعه إلا إذا عملت جميع بلدان العالم معًا.

استعداد الدول لمواجهة التغييرات المناخية الكبيرة

التغيرات المناخية weather changes ستؤثر على العديد من مجالات الحياة اقتصاديا واجتماعيا ، وسيتطلب استعداد الدول لمواجهته آثاره جهودًا واسعة النطاق، وسيتعين على الحكومات تنسيق العديد من إلى بناء الطرق والجسور بحيث تكون مكيفة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والعواصف الأكثر قوة بعض المدن الواقعة على السواحل إلى إنشاء أنظمة لمنع الفيضانات في الشوارع وفي منشآت النقل وقد تتطلب المناطق الجبلية إيجاد سبل للحد من الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن ذوبان الأنهار الجليدية.