الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استمرار عمليات البحث عن الغواصة السياحية المفقودة في المحيط الأطلسي

اختفت الغواصة الصغيرة "تايتان"، التي لديها احتياطيات محدودة من الأكسجين، منذ يوم الأحد الماضي في المحيط الأطلسي وعلى متنها خمسة أشخاص، ولم تسفر عمليات البحث عن الغواصة حتى الآن عن "نتائج".

بعد يومين من اختفائها، يواصل خفر السواحل الأمريكي والكندي، اليوم الثلاثاء 20 يونيو، عمليات البحث عن الغواصة التي كانت في رحلة لاستكشاف حطام السفينة تايتانيك.

وهناك مخاوف بشن حياة ركاب الغواصة الخمسة حيث أن سعة الأوكسجين للمركبة تصل إلى ست وتسعين ساعة فقط.

وتباع تذاكر الغواصة، الأمريكية، بسعر 250 ألف دولار على موقعها.

وقالت السلطات إن المركبة بدأت هبوطها باتجاه حطام السفينة تايتانيك يوم الأحد لكنها فقدت الاتصال بالسطح بعد أقل من ساعتين.

كما يبلغ طول الغواصة المعنية، المسماة تيتان، 6.5 متر.

من هم ركاب الغواصة تايتان

أحد ركاب الغواصة هو هاميش هاردينغ، وهو رجل أعمال بريطاني يعيش في دبي.

هاردينغ ذو الـ 58 عامًا، هو مالك شركة طائرات تدعى أكشن أفييشن، وقال في وقت سابق عبر تويتر إن يستعد للسفر مع الغواصة في 17 يونيو.

المغامر هاردينغ، يحمل ثلاثة أرقام في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بما في ذلك أطول غوص كامل في أعماق المحيط في مركبة مأهولة، حيث غاص في أعمق جزء من خندق ماريانا مع مستكشف المحيط فيكتور فيسكوفو في مارس 2021.

الراكبين الثاني والثالث هما رجل الأعمال الباكستاني الأمير داود وابنه سليمان، ويعيشان في إنجلترا. وقالت عائلة داود في بيان "نحن ممتنون للاهتمام الذي أبداه رفاقنا وأصدقائنا ونطلب من الجميع الدعاء من أجل سلامتهم".

الأمير داود لديه استثمارات في العديد من المجالات من الأسمدة إلى إنتاج المركبات، ومن الطاقة إلى التقنيات الرقمية، وهو أيضًا مدير منظمة بحثية مقرها كاليفورنيا تدرس الحياة خارج كوكب الأرض، أما الراكبين الرابع والخامس فهويتهما غير مؤكدة.

الدفاع الأوكرانية: تدريب 30 ألف جندي أوكراني في أوروبا على الأسلحة الثقيلة