الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملف اللاجئين في مصر.. حقوقي: لا يعيشون في المعسكرات مثل باقي الدول

اللاجئين في مصر
اللاجئين في مصر

اللاجئين والهجرة غير الشرعية من أولويات الملفات المهم التي تهتم بها مصر خلال هذه الفترة، وبالتالي تتعمل الدولة المصرية في هذا الملف بكافة قواعد حقوق الانسان، حيث أنه هناك الكثير من هذه الفئة أشادوا بحسن المعاملة.

كيف يتم توطين اللاجئين في مصر؟

من ناحيته، قال الدكتور محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنه بالنسبة لملف اللاجئين، توالي الدولة المصرية أهتمامًا كبيرًا بهذا الشأن، سواء بمنع فكرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بأصدار بعض القوانين، مشيرًا إلى محاربة الدولة لجميع المنظمات التي تقوم بهذا العمل الغير أخلاقي وديني، والمؤدي إلى الهلاك.

اقرأ أيضًا: الهجرة غير الشرعية ومراكب النجاة.. أبرز جولات وزيرة الهجرة في أسبوع

ما نسبة الهجرة غير الشرعية في مصر؟

شدد "رئيس مجلس حقوق الإنسان"، في تصريح خاص لـ"الطريق" أنه لم يعد يخرج من مصر مركبًا أي شخص سواء لاجئ أو غيره بطريقة غير شرعية منذ عام 2016، فضًلا عن أن الخروج بهذه الطريقة يكون من الشواطي الليبية فقط، وبالتالي مصر منعت هذه العملية بشكل نهائي وبقوة القانون.

الهجرة غير الشرعية

هل هناك مخيمات للاجئين في مصر؟

أضاف الدكتور "فايق" أن اللاجئين في مصر بصفة عامة، وليس فقط المنوطين بـ الهجرة غير الشرعية، لا يعيشون في معسكرات ومخيمات على الحدود مثل باقي الدول، فضًلا عن أنهم يعيشوا بين أطياف الشعب المصريين، بل ويسكنون ويتعلمون أيضًا، وذلك دون المساس بهم، أو تعرضهم لأعمال عنصرية، لا سيما أن هذا الأمر يحدث في بعض الدول.

اقرأ أيضًا: منها الاستقرار السكاني.. أهم العوامل المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية

لماذا تستقبل مصر اللاجئين؟

نوه "محمد" بأن الدولة المصرية هي الوحيدة التي تقوم بهذا التعامل مع اللاجئين، وعلى سبيل المثال نري في تعليقات السوريين تحديدًا على وسائل التواصل الاجتماعي أشادة بحسن تعامل الشعب والحكومة المصرية معهم بأعتبارهم أخوة وأشقاء، مبينًا أن الأمر يعود لعمق العلاقات التاريخية بين مصر وسوريا منذ سنوات الوحدة وحتي الأن.

ما مشاكل اللاجئين في مصر؟

تتطرق "فايق" إلى أن باقي الجنسيات الأخرى وتحديدًا الافريقية، يحظون بهذا المعاملة التي تتناسب مع كافة قواعد حقوق الانسان أيضًا دون أقصاء أحد، مردفًا أن الأمر يدل على أن الدولة المصرية حكومة وشعب لديهم الوعي الكامل بشأن دورهم الاقليمي بالنسبة لدول المنطقة والقارة الأفريقية على حدًا سواء.

كم عدد اللاجئين في مصر 2023؟

أكد أن الدولة المصرية تحضمن عدد كبير من اللاجئين يقدر من 7 إلى 9 ملايين مهاجر مقيمين في بين جموع الشعب المصري، لافتًا إلى أن الأمر ليس بجديد علينا، حيث أن مصر على مر العصور تحمل على عاتقه مشكلات المنطقة والقارة الافريقية لدورها البارز أقليميًا ودوليًا.