الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:26 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما يحدث حال رفض استلام إعلان من المحضر؟

صورة تعبيريّة
صورة تعبيريّة

حدد قانون المرافعات المدنية والتجارية، البيانات التي يجب أن تتضمنها أوراق الدعاوي، ويجب أن تشتمل الأوراق التي يقوم المحضرون بإعلانها.

الأوراق التي يقوم المحضرون بإعلانها على البيانات التالية:

_يقوم بتحديد التاريخ اليوم والشهر والسنة والساعة التي حصل فيها الإعلان.


_يجب إضافة اسم طالب الإعلان ولقبه ومهنته أو وظيفته وموطنه واسم من يمثله ولقبه ومهنته أو وظيفته وموطنه كذلك إن كان يعمل لغيره.

_اسم المحضر والمحكمة التي يعمل بها.

_اسم المعلن إليه ولقبه ومهنته أو وظيفته وموطنه فإن لم يكن موطنه معلوما وقت الإعلان فآخر موطن كان متواجدا به.

_اسم وصفة من سلمت إليه صورة الورقة وتوقيعه على الأصل بالاستلام.

_يجب عليه توقيع المحضر لكل من الأصل والصورة.



استلام إعلان من المحضر

وحددت المادة رقم 10 من قانون المرافعات على أن "تسلم الأوراق المطلوبة إلى الشخص بذاته أو في موطنه ويجوز تسليمها في الموطن المختار التابع إلى الأحوال التي بينها القانون، وإذا لم يجد المحضر الشخص المطلوب إعلانه في موطنه يجب أن يسلم الورقة إلى من يقرر أنه وكيله أو أنه يعمل في خدمته أو أنه من الساكنين معه من الأزواج والأقارب ولا يجوز غير ذلك.

عقوبة رفض استلام الإعلان من المحضر

وتوضح المادة رقم 11 من ذات القانون على أنه "إذا لم يجد المحضر من يصح تسليم الورقة إليه طبقاً للمادة السابقة أو امتنع من وجده من المذكورين فيها عن التوقيع على الأصل بالاستلام أو عن استلام الصورة، وجب عليه أن يسلمها في اليوم ذاته إلى مأمور القسم التابع له أو المركز أو العمدة أو شيخ البلد الذي يقع موطن المعلن إليه في الدائرة محل سكنه، حسب الأحوال وعلى المحضر أثناء 24 ساعة أن يوجه إلى المعلن إليه في موطنه الأصلي أو المختار كتابا مسجلا يخبره من خلالها أن الصورة سلمت إلى جهة الإدارة.



ويجب على المحضر أن يبين ذلك كله في حينه في أصل الإعلان وصورته، ويعتبر الإعلان منتجا لآثاره من وقت تسليم الصورة إلى من سلمت إليه قانونا.