الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 07:25 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية يكشف فوائد ومخاطر التين الشوكي والكمية المسموح بها

 التين الشوكي-ياندكس
التين الشوكي-ياندكس

"أبوحلاوة يا تين" من أكثر الكلمات التي تتردد في الشوارع من قبل البائعين وأصحاب عربات التين الشوكي المشهور بـ«فاكهة الغلابة»، وأيضا يعد من الفواكه الصيفية، التي يزداد تواجده في فصل الصيف، ونجد زيادة الإقبال عليه من الألاف العشاق، لأنه يتمتع بالفوائد المذهلة، على الرغم من ذلك، قد يسبب بعض الاضرار الصحية عند زيادة تناوله.

حول هذا، كشفت الدكتورة هاجر عبدالدايم، خبيرة التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، خلال تصريحاتها الخاصة لموقع "الطريق"، أكثر الفوائد صحية للتين الشوكي، وأيضا الأضرار الناتجة عند زيادة تناوله التين الشوكي، وهي كما يلي:

فوائد التين الشوكي

أكدت "خبيرة التغذية"، بأن التين الشوكي يضم العديد من الفوائد الصحية للجسم، لإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، لذلك يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول، مما يؤدي لخفض مستوى السكر وخسارة الوزن.

أضاف "عبدالدايم"، أن للتين الشوكي مميزات جيدة، لأنه يساعد على تعزز أداء الأمعاء وعملية الهضم، كما يحتوي على كميات كبيرة من مضاد للأكسدة، لذلك يمنع الإصابة تباطؤ التعرض لشيخوخة وزيادة قدرة المناعة وتحسين خلايا الجسم.

نبهت بأنه يجب تناول قدرة معين من التين الشوكي، لمنع حدوث مضاعفات عند الإفراط فيه.

مخاطر زيادة تناول التين الشوكي

تليين المعدة

في حالة الإكثار من فاكهة الغلابة، قد تسبب العديد من الأضرار الصحية، مثل الإصابة بحدوث الإمساك وغيرها الأمراض.

التلبك المعوي والتهاب القولون

قد تسبب التعرض للتلبك المعوي أو الإصابة بالتهاب القولون، لأنه يحتوي على بذور عالية، مما تسبب صعوبة الهضم، وقد يتجمع في القولون، وتؤدي لحدوث تقلصات.

جرثومة المعدة

يصاب بعض الأشخاص، وخاصة عشاق التين الشوكي بجرثومة المعدة، بسبب ترك في الخارج، وعدم تعقم البائع يده بشكل جيد، وهذا قد يعرضهم للإصابة تأثيرات صحية.

الأمراض الجلدية

في بعض الأحيان، قد يسبب كثرة تناول التين الشوكي بالأمراض الجلدية، وخاصة في فصل الصيف، ومن بينها الأمراض الإصابة بالحكة أو التعرض لالتهاب في الجلد.

اقرأ أيضا: فواكه ترطب البشرة في الصيف.. حافظي على جمالك