الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:47 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المشوار طويل».. الرئيس الأمريكي يتحدث عن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، عن تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية، و"الاحتلال الإسرائيلي"، مشيرا إلى أن تلك الخطوة بعيدة حتى اليوم، وأمام تحقيقها مشوار طويل.

وذكر أن السعودية وإسرائيل أمامهما طريق طويل، حتى يتم تطبيع العلاقات فيما بينهما، مردفا: "هناك نقاط كثيرة ومهمة يجب أن يفتحها الطرفان وتناقش جيدا، الأمر لا يزال بعيدًا"، حَسَبَ ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وأكمل: "تحقيق السلام مع إسرائيل، سيعتمد على المطلوب من السعودية للذهاب نحو التطبيع، على سبيل المثال إنشاء تحالف أمني بين المملكة وأمريكا وإسرائيل، وفي المقابل يمكن الحصول على برنامج نووي مدني".

وذكر الرئيس الأمريكي أن بلاده بعيدة تمامًا عن فكرة توقيع اتفاقية دفاع مع المملكة العربية السعودية، لتزويدها بقدرات نووية مدنية، متابعا: "هذا أمر بعيد المنال أيضا، سواء كانت واشنطن ستوفر للرياض الطاقة النووية المدنية، أو كونها مجرد ضامن".

يذكر أن السعودية شددت في أكثر من مناسبة على أن تطبيع العلاقات بإسرائيل يتطلب تطبيق مبادرة السلام العربية، التي أطلقت عام 2002 من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز، ومن أبرز بنودها إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضا: 500 يوم على الحرب.. أمريكا: مستمرون في دعم أوكرانيا حتى تنتصر