الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:32 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأهلي والزمالك يحملان راية الأندية الجماهيرية وسط غزو الشركات في الموسم الجديد للدوري

جماهير الأهلي والزمالك
جماهير الأهلي والزمالك

أصبح شبح الانقراض والغياب عن أضواء الدوري المصري الممتاز يهدد الأندية الجماهيرية موسمًا تلو الآخر، لتشهد المسابقة غزو كاسح لأندية الشركات والاستثمار والقطاع الخاص، التي باتت تسيطر على البطولة الأعرق في نسختها المقبلة 2023-2024.

وتحدد بشكل رسمي بالأمس الأندية الهابطة والصاعدة من وإلى الدوري الممتاز في الموسم الجديد، وهبط رسميًا ناديان جماهيريان مقابل صعود ناد واحد فقط في النسخة المقبلة.

الأهلي والزمالك يحملان راية الأندية الجماهيرية

وبات شبح الهبوط يهدد عدد كبير من الأندية الجماهيرية في الموسم الجاري، باستثناء الأهلي والزمالك أصحاب الصراع على القمة، والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري في المناطق الدافئة.

بينما بات الإسماعيلي ثالث أكثر الأندية الجماهيرية في الممتاز، في خطر حقيقي حتى قبل انتهاء المسابقة بجولة وحيدة، لينجو بأعجوبة ويحفظ ماء الوجه لنسبة الأندية الجماهيرية مقابل أندية الشركات والاستثمار.

اقرأ أيضًا: «ذكريات لا تمحى».. تاريخ مصر أمام منتخبات مجموعاتها في تصفيات المونديال

أندية الشركات تغزو صفوف الممتاز

وأصبح الدوري المصري تميل كفته في الموسم الجديد نحو أندية الشركات، الذي ستتواجد بـ 12 ناديًا بعد صعود ناديين جدد مقابل هبوط ناد وحيد.

وسيمثل أندية الشركات والاستثمار في الموسم الجديد كلًا من: بيراميدز - فيوتشر - المقاولون العرب - إنبي - فاركو - سموحة - البنك الأهلي - سيراميكا كليوباترا - طلائع الجيش - الداخلية - زد - الجونة.

وتتقلص الأندية الجماهيرية لـ 6 فقط: الأهلي - الزمالك - الإسماعيلي - الاتحاد السكندري - المصري البورسعيدي - بلدية المحلة.

عودة الجماهير مصير غامض وهدف صعب المنال

وباتت مطالبات الجماهير وأنديتها بالعودة من جديد لملء جوانب ملاعب كرة القدم والمدرجات من جديد آمل صعب تحقيقه، بل ويصعب المطالبة به في ظل تقلص عدد الأندية الجماهيرية في الدوري.

بالنظر لنسبة الأندية الجماهرية أمام أندية الشركات والاستثمار والخاصة، فإن الجماهير لن تحضر بتوازن سوى في 3 مباريات فقط، وهي عندما تكون الأندية الـ 6 هم أطراف اللقاء.

وتصبح مدرجات كرة القدم أمام "ميزان بكفة واحدة" فيما تبقى من مباريات المسابقة، وهي الجماهير التي سوف تحضر لمؤازرة أنديتها، في مقابل احتمالية وجود مدرجات خاوية تمامًا حال التقى فريقين من أندية الشركات سويًا.

دعم الدولة أمل أندية الجماهير الأول

وتدخل كل موسم الأندية الجماهيرية باستثناء الأهلي والزمالك، صراعات للبقاء في الأضواء والممتاز، والتي تنجو منها بأعجوبة، ولا سيما أقرب مثال ما حدث مع الإسماعيلي في الموسم الجاري.

وتحتاج تلك الأندية للدعم المادي في المقام في الأول، في ظل وفرة الإمكانات والماديات في الأندية الأخرى، وهو ما يوفر لها الصفقات والتعاقدات الجديدة، فضلًا عن المعسكرات ومناطق التدريب.

ووضعت وزارة الشباب والرياضية خطة لتقديم الدعم للأندية الجماهيرية في المواسم المقبلة، لرغبتها في عدم تقلص نسبتها في الحضور بالممتاز، وعدم تكرار أزمة الدراويش مرة أخرى.