الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:41 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل قامت مصر بتصنيع الأقمار الصناعية؟.. باحث يُجيب

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية واحدة من ضمن الخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية، ضمن منظومات التحول الرقمي، بالإضافة إلى تطوير منظومة الدفاع الالكترونيه، لا سيما عن طرق تصنيعة التي تمتلك مصر القدرة عليه من خلال توفير الموارد المخصصة لها.

مميزات الأقمار الصناعية حول الأرض

في هذا الصدد، أكد الدكتور محمد الغريب، أستاذ باحث في قسم بحوث الشمس والفضاء، أنه في بداية الأمر لابد أن يعلم الجميع أن صناعة الاقمار الصناعية من مواد تتحمل الاصطدام المباشر بالاشياء المعلقة في الفضاء مثل النيازك والصخور نتيجة التفتت وغيرها، موضحاً أنه تتحمل أيضاً أشعة الشمس، وذلك من خلال وضع القمر في مدار بعيد عن كل ما سبق.


أسباب انفجار الاقمار الصناعية "إيجيبت سات وأن"

أشار أستاذ بحوث الشمس والفضاء، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إلى أنني قمت بعمل بحثاً بالمشاركة مع أحد الزملاء لمعرفة الأسباب الرئيسية وراء فقدان الاقمار الصناعية، وتحديدا القمر الذي فقد "ايجيبت سات وأن"، مضيفاً أن النتائج تتمركز حول عدم وجود انفجارات شمسية سببت بشكل كبير على تعلق شحنات الالكترونيه على سط القمر، من الممكن أن تكون أدت إلى لغبطه أجهزة الاتصالات وغيرها من وسائل التواصل.

تصنيع الأقمار الصناعية

لفت الدكتور "الغريب" إلى أن الفترة التي فقد فيها القمر الصناعي "ايجيبت سات وأن" لا يوجد بها انفجارات شمسية، حيث أن هذه الأمور لديها حسبات أخري، مردفا أن هناك أيضاً حسابات أثناء التصنيع بشأن جودة الاتصال دون تقطع أو تأثر بأي شكل، تجنباً لما حدث في الصين من فقدان السيطرة على أحد الأقمار الصناعية.

الخامات المستخدمة للأقمار الصناعية

تابع "أحمد" أن الخامات المستخدمة في صناعة الاقمار الصناعية أصبحت عالمية ومتوفرة من وجهت نظري، وليست ضمن الأشياء التي يتم إخفائها كما كان قبل ذلك، مبيناً أن هذه الخامات ليست معرضه لأشعة الشمس أو الصدمات مشدداً على أن اعتقادي الشخصي أن الرمال السوداء الغنية بالمعادن في مصر له أولوية، وذلك بالنسبة لتصنيع مثل هذه الأغراض.


الأقمار الصناعية الصينية والروسية

نوه إلى أن القمر الصناعي ايجيبت سات وأن الذي فقد مع الروس، ولكن القمر الحالي مع الصين المعروفين على مستوي العالم بجودة عالية من الإبتكارات، لافتاً إلى أن تصنيع الاقمار الصناعية ليست مشكلة، ولكن المشكلة الحقيقية في عملية الإطلاق ويتمثل في الصاروخ الذي يتركب علي القمر الصناعي إلى الغلاف الجوي وتمركزة في مدار حول الأرض.

صناعة القمر الصناعي في مصر

وواصل أن الصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية تعد من التكنولوجيات الحديثة العالية، وبالتالي لا تستطيع دولة اعطائها لدولة أخرى، مؤكداً أنه من الأسرار التكنولوجية، والتي تجعلك تعتمد على نفسك في الوصول إلى هذه التكنولوجيا.

اقرأ أيضا: آخر موعد للتقديم في وظائف القطار الكهربائي.. تفاصيل