الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل عودة علاقات مصر وتركيا تنفيذ لمطالب الأمن القومي؟.. خبير مقاومة الإرهاب يجيب

 عودة علاقات مصر وتركيا
عودة علاقات مصر وتركيا

علاقات مصر وتركيا أخذت مسار جديد، وذلك عقب قطيعة على مدار 10 أعوام لتعود من جديد في 27 من الشهر الجاري، والسؤال هنا هل تستجيب تركيا للمطالب المصرية بشأن الأوضاع في سوريا وليبيا؟.


عودة العلاقات بين مصر وتركيا

في الشأن ذاته، قال العميد حاتم صابر، خبير مقاومة الإرهاب الدولي، وحرب المعلومات، إن علاقات مصر وتركيا شهدت تقارب سياسي خلال الآونة الأخيرة، وبالتالي الجانب التركي ليس أمامه سوى الاستجابة للمطالب المصرية، مردفا أن الجانب التركي ليس لديه أي بدائل سوى تنفيذ هذه المطالب، حيث إنه خلال السنوات الماضية الدولة المصرية تخطو خطوات ثابته مدروسة بعناية.


سبب الخلافات بين مصر وتركيا

أكد "خبير حرب المعلومات"، في تصريح خاص لـ«الطريق»، أن جميع الأوراق التي راهنت عليها تركيا خلال 10 سنوات لم تأتي بفائدة، وبالتالي تسعي لجعل علاقات مصر وتركيا في تدارج وتجاذب، فضلاً عن أن كل هذه الأمور لا تأتي إلا بنتفيذ كافة المطالب المصرية التي تم طرحها خلال السنوات الماضية.


تنفيذ المطالب لعودة علاقات مصر وتركيا

أوضح العميد «صابر»، أنه بالنسبة لمطلب خروج القوات التركية من بعض المناطق في سوريا وليبيا، هذا الأمر يهدف إلى تعزيز علاقات مصر وتركيا، وتعكس عزمها المشترك أيضاً لتعزيز مصالح الشعبين المصري والتركي، لافتاً إلى أنه من اعتقاده أن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وتركيا عن طريق السفراء، يوضح أن هنالك خطوات إيجابية.


المباحثات بين مصر وتركيا

نوه "حاتم" إلى أن كل سبل النقاش والحوار الجاد مطروحة خلال المباحثات بين مصر وتركيا، المقررة يوم 27 من الشهر الجاري، وبالتالي سيكون هناك استجابة للمطالب المصرية، والتي تحقق للأمن القومي المصري مطالبه.

علاقات مصر وتركيا والحرب على الإرهاب

شدد على أن مصر حققت ما يسمى بالمستحيل في الحفاظ على أمنها القومي داخليا وخارجيا، وهذه رسالة صريحة للدول التي تستهدف أمن مصر تحديداً، حيث إن مصر تعرضت لـ 306 عملية إرهابية منذ عام 2013، وانتهت بصفر عمليات إرهابية، مضيفاً أنه توجد دولة واحدة على مستوى العالم حققت نجاحاً كبيراً في دحر الإرهاب من جذورة.


اقرأ أيضًا: نص كلمة الرئيس السيسي في قمة دول جوار السودان