الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فى كليب واحد.. أميرة سليم تعيد إحياء التراث الغنائي لـ سيد درويش

المطربة أميرة سليم
المطربة أميرة سليم

طرحت الفنانة أميره سليم، أنشودتي أنا المصري، وقوم يا مصري، احتفالا بثورة يوليو وذلك في كليب واحد من حفلها الأخير الذي أقيم في المتحف القومي للحضارة المصرية، لإحياء تراث الراحل سيد درويش .

أميرة سليم تعيد تراث سيد درويش

وأكدت أميرة سليم خلال تصريحات صحفية لها ، أن سيد درويش، هو مُجدد الموسيقى بالنسبة لها، وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، ومن أكبر الملحنين في مصر مع بدايات القرن العشرين.

وتابعت : كما أنه أبو المسرح الغنائي في مصر، وتعتبره أكثر مؤلف موسيقى تمكنا من أن يعبر بقوة عن الهوية المصرية في أغانيه وألحانه، وفي نفس الوقت يعبر عن الحداثة والروح المميزة التي ربما سبقت عصره، ولذلك مازالت ألحانه تعيش بيننا حتى الآن.

سيد درويش ملقب بفنان الشعب

وأوضحت أميرة سليم أن الراحل سيد درويش كلب أغنية "أنا المصري" من بيرم التونسي لتلهب حماس المصريين ضد الاحتلال الإنجليزي في ذلك الوقت.

أما أغنية "قوم يا مصري" جاءت من كلمات بديع خيري، وغناء وألحان سيد درويش ، وطرحت الأغنية عام 1919، وغنت هذه الأغنية في مسرحية "قولوا" لنجيب الريحاني ، و كان من المفترض أن يتم عرضها في شهر مارس، إلا أن اندلاع أحداث ثورة 1919 في ذلك الوقت أدى لتأجيل العرض إلى شهر مايو لذلك قدموها بسبب أحداث الثورة.

واختتمت أميرة سليم قائلة : ليست صدفة أن سيد درويش ملُقب بفنان الشعب فكل أغنية يقدمها كانت حبا في مصر وشعبها، وأجمل ألحانه الوطنية هي أنشودة أنا المصري بكلمات بيرم التونسي و أنشودة، قوم يا مصري، بكلمات بديع خيري، وأحببت أن أقوم بتوصيل الأنشودتين معًا وكأنهم عمل واحد، وتقديم هذا العمل في مكان مثل متحف الحضارة له بالنسبة لي قيمة وفخر كبير لأني لبنؤة الثانية أغني لبلدي مصر من خلال تراثها الفني والموسيقي.

أخر أعمال أميرة سليم

شاركت أميرة سليم مؤخراً في الاحتفالات التي أقامتها السفارة الفرنسية في مصر، للاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي.

قامت أميرة سليم بتقديم الاغنتين الوطنيين المصرية والفرنسية في تلك الإحتفالية بحضور العديد من الوزراء وأعضاء البرلمان والشخصيات العامة المهمه وبعض من الفنانين المصريين والشخصيات البارزة في الجالية الفرنسية في مصر.

اقرأ أيضاً:

والدة ميرنا هشام ترد على منتقدي ابنتها: «مبتفكرش في الانتحار»