الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انفراجة الأعلاف.. هل تنخفض أسعار الدواجن؟

الدواجن
الدواجن

منذ العام الماضي، شهدت صناعة تربية الدواجن في مصر ارتفاعًا مستمرًا في أسعار الأعلاف الحيوانية التي تعتبر مكونًا أساسيًا في تغذية الدواجن، كما أنّ ارتفاع أسعارها يترك تأثيرًا مباشرًا على تكاليف الإنتاج وبالتالي على السعر النهائي للمستهلك.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت الأعلاف الحيوانية بالتراجع تدريجيًا، مما أثار تساؤلات حول مدى تأثيره على أسعار الدواجن المحلية.

وكان سعر الأعلاف الحيوانية قد بلغ ذروته في الفترة الماضية، ما جعل تكلفة إنتاج الدواجن ترتفع بشكل كبير، وذلك قبل أن يتراجع بمقدار 1000 جنيه للطن.

هل تنخفض أسعار الدواجن في الأسواق؟

وبالنظر إلى هذا التراجع في أسعار الأعلاف، يتساءل الكثيرون عما إذا كان هناك تأثير ملحوظ على أسعار الدواجن في الأسواق المحلية، ولكن لا يمكن الجزم بذلك في الوقت الحالي، حيث أن هناك عوامل عديدة تؤثر في تشكيل أسعار الدواجن.

وتعليقًا على ذلك، قال الخبير الاقتصادي محمد خير، إنّه من الجوانب المؤثرة على أسعار الدواجن، يمكن ذكر العرض والطلب، حيث أن الطلب على الدواجن لا يزال مرتفعًا في الأسواق المحلية، وذلك بسبب الاعتماد الكبير على هذا البروتين في النظام الغذائي، وخاصة لدى العائلات المتوسطة والفقيرة، وعلى الجانب الآخر، يعتمد العرض على قدرة المزارعين والمربين على تحقيق الإنتاج المطلوب، وهذا يعتمد بشكل كبير على تكاليف الإنتاج العامة.

وأوضح خير في تصريحات خاصة لموقع الطريق، أنه من المحتمل أن يتأثر سعر الدواجن بشكل طفيف جراء تراجع أسعار الأعلاف، لكن التأثير قد يكون محدودًا نظرًا لعوامل أخرى قد تعوق انخفاضه بشكل كبير، على سبيل المثال، تكاليف أخرى تتضمن الإيجارات وتكاليف المعدات والتشغيل، والتي يجب أن تستوفى قبل تحقيق أرباح.

واختتم الخبير الاقتصادي بالإشارة إلى أنه بناءً على المعطيات الحالية، من المبكر القول بوجود تأثير كبير على أسعار الدواجن في الأسواق المحلية جراء تراجع أسعار الأعلاف.

اقرأ أيضًا: تراجع محلي لسعر جرام الذهب ختام تعاملات اليوم