الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:16 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ مصر القديمة على سن قلم رصاص.. ولمسة إبراهيم السحرية تصل إلى العالمية

أعمال الفنان إبراهيم بلال
أعمال الفنان إبراهيم بلال

على حواف أقلام الرصاص التي لا تتجاوز مساحتها الملليمترات تجد منحوتات رائعة لشخصيات ومعالم بارزة في الحضارة المصرية القديمة، يندهش من يراها للمرة الأولى زاعما بداخله أنها غير حقيقية، إذ الإبداع والموهبة التي تتحدث عن نفسها لن يتخيلها أحد.


الشاب إبراهيم بلال، أحد أبرز الفنانين في مجال الميكروآرت، ذاع سيطه في المجال منذ 5 سنوات، واستطاع بروح الإصرار والمثابرة على إنتاج أعمال فنية مدهشة للحضارة المصرية القديمة على أقلام الرصاص، ويتجه خلال الفترة الراهنة بعد غلاء الأسعار إلى صنع ألوان أكواريل المستخدمة في الرسومات بنفسه.

على الرغم من تخصصه في دراسة الحقوق، إلا أن اهتمامه بالفن كان قويًا ومستمرًا، إذ اكتشف أنه يمتلك موهبة فطرية في نحت التصاميم الدقيقة على أقلام الرصاص، وكل ما يملكه المهارة والمجهر وسكين الحفر، وينطلق في رحلة رائعة ومتقنة تنافس رواد فن المصغرات في العالم، لا تستغرق مدتها أكثر من 40 ساعة.


في بادئ الأمر، لفتت أعمال إبراهيم انتباه رواد السوشيال ميديا بعد أن نشر صورة لأحد أعماله، إذ نحت تماثيل تجسد شخصيات رائدة من التاريخ المصري القديم، مثل حتشبسوت وتوت عنخ آمون ونفرتارى وخفرع، وذلك على حواف أقلام الرصاص تميزت هذه الأعمال المصغرة بالتفاصيل الدقيقة والتشكيل الرائع، ما جعلها تشد أنظار عشاق الفن المصغر حول العالم.

ومن أبرز تلك المصغرات التي حازت على إعجاب الكثيرين خارج مصر، واستغرقت وقتا طويلا هو منحوت صلاح الدين الأيوبي، بحسب تصريحات إبراهيم خلال حديثه لـ«الطريق»، قائلا: «استغرق عمل تمثال صلاح الدين الأيوبي ما يقرب من 45 ساعة»، ولم يكتف بذلك بل صنع أصغر مجسم لمعبد أبوسمبل بمساحة نصف سنتيمتر منحوت فيها 4 تماثيل للملك رمسيس الثاني «رقم قياسي عالمي».

وعن قصة احتراف «بلال» النحت، قال إنه تخرج في كلية الحقوق، ومنذ صغره كان يعشق الحرف اليدوية، لكن من خلال المصادر المفتوحة استطاع تنمية موهبته، موضحا أن مشواره مع فن المصغرات وتوجهه إلى فن النحت على سن القلم الرصاص، جاء بعد انبهاره بأعمال التايوانى الشهير شينشولي، حتى جسد العديد من التماثيل المصرية القديمة وحصد على جوائز ومسابقات دولية.

أعمال تعكس حكاية التاريخ

تحتفي الأعمال الفنية المبتكرة لإبراهيم بلال بالثقافة المصرية وتحفظ إرثنا العريق عبر مجموعة صغيرة من أقلام الرصاص. تتكئ هذه الأعمال على دقة التفاصيل وإتقان التصميم، وتعكس حكاية تاريخنا وإرثنا الثقافي بطريقة مدهشة، ويضيف: «أسعى إلى تسليط الضوء على التاريخ المصري عن طريق نحت المصغرات، والهدف من ذلك الترويج للآثار المصرية، وإعادة التعريف للأجيال المقبلة بالثرات المصري».