الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«آندي».. أول روبوت يساعد البشر على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة

الروبوت آندي_مصدر الصورة_pledgetimes
الروبوت آندي_مصدر الصورة_pledgetimes

يعمل باحثون في جنوب غرب الولايات المتحدة على استخدام روبوت يمكنه التنفس والعرق والمساعدة في تحمل ارتفاع درجات الحرارة، كما يمكنه البقاء خارج المنزل تحت أشعة الشمس لعدة ساعات.

وتسببت قدرة الروبوت آندي على التحمل التي لا مثيل لها حالة من الجدل بين العلماء المسؤولين عن اختبار هذا الإنسان الآلي الفريد من نوعه في حرم جامعة ولاية أريزونا، وفقا لما جاء بموقع pledgetimes.

وقال كونراد ريكاتشيفسكي، أستاذ الهندسة الميكانيكية لفرانس برس، إنها أول ازدواج حراري في العالم يمكننا أن نخرجه بشكل روتيني من أجل قياس كمية الحرارة التي تتلقاها من البيئة.

وأضاف أستاذ الهندسة الميكانيكية، أن هذه التقنية هي طريقة واقعية للغاية لقياس استجابة الإنسان لظروف الطقس القاسية، مشيرًا إلى أن البعض يعتقد أن آندي مجرد دمية اختبار تصادم.

وأوضح أن الروبوت آندي يضم ألياف الكربون الإيبوكسي تحت جلدها المصنوع، لافتًا إلى أن هناك شبكة من أجهزة الاستشعار المتصلة تقيس حرارة الجسم، كما يمتلك نظام تبريد داخلي.

وأشار إلى أن آندي به مسام تسمح له بالتنفس والتعرق، وجميعها مقسمة إلى 35 منطقة حرارية مستقلة حتى يتمكن من توزيع عرقه مثل البشر، حيث يمكن ل "آندي" يتعرق الروبوت أكثر من الخلف.

وأوضح الموقع أن هذا الروبوت سوف يساعد على فهم ارتفاع الحرارة بشكل أفضل، وهو مرض القرن الحادي والعشرين الذي يهدد جزءا متزايدا من سكان العالم بسبب ارتفاع درجة حرارة المناخ.

في الوقت ذاته وعلى عكس البشر، يمكن للربوت آندي أيضًا البقاء على قيد الحياة تحت أشعة الشمس الحارقة دون إراقة قطرة واحدة من العرق أثناء التجارب التي لا يكون التعرق فيها عاملاً رئيسيا.

ومن المقرر أن يختبر العلماء الروبوت آندي في مجموعة متنوعة من المواقف، من بيننا كيفية إمكانه مواجهة الرياح الحارة أو الحرارة الرطبة وبأي نوع من الملابس يمكن استخدامها.

اقرأ أيضًا: مش هتحتاج لأصحاب الروب الأسود.. أول روبوت محامي فى العالم يبدأ عمله الشهر المقبل

موضوعات متعلقة