الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:49 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاحتفاء بأول فيلم روائي مصري قصير في مهرجان الغردقة الدولي لسينما الشباب

مهرجـان الغردقة الـدولي لسينما الشباب
مهرجـان الغردقة الـدولي لسينما الشباب

يحتفل القائمون على الدورة الأولى من مهرجـان الغردقة الـدولي لسينما الشباب بمئـوية أول فيلـم روائـي مصـري قصـير وهو الفيلم الذي يحمل اسم برسوم يبحـث عـن وظيـفة، للمخرج محمد بيومي.

الاحتفاء بفيلم برسوم يبحث عن وظيفة في مهرجان الغردقة

يعتبر فيلم برسوم يبحث عن وظيفة الذي يحتفي به مهرجان الغردقة في الفترة من 21 وحتي 27 سبتمبر المقبل، كونه أول فيـلم روائـي قصيـر من صناعة المصريين، إذ يكون المخرج والمؤلف والمنتج ومدير التصوير والمونتير والممثلين كلهم مصريين.

يقول الـناقد محمد سيـد عبد الرحيـم المدير الفـني للمـهرجان: "بدأ بيومـي تصوير الفيـلم في 12 سبتمبر من عام 1923 ليعتبر هـذا التـاريخ هـو الميلاد الحقـيقي للسيـنما المصـرية عقب سنـوات من صنـع أفـلام فـي مصـر بيـد صنـاع أفـلام أجانـب.

فيلم برسوم يبحث عن وظيفة

كما أشار محمد سيد عبد الرحيم إلى أن هـذا الفيـلم يعد فاتحـة الخيـر علـى السينما المصـرية إذ بـدأ بعـده العمل علـى مجمـوعة من الأفـلام القصيرة ثـم عرض فيلم ليلي عام 1927 ليكون أول فيـلم مصري روائـي طويـل لتتوالي بعدهمـا الأفلام المصرية.

وتابع: "كان لبـيومي دورًا كبيرًا في بداية السينما المـصرية إذ أنـتج وصور وأخـرج ومثـل فـي أفلامـه بالإضافة إلـى تأسيسـه لشـركة إنتـاج واستوديـو ووحـدة مونتـاج والتـي كانـت نـواة لأستوديـو مصـر الذي أسسـه طلعـت حـرب فـي منتصف الثلاثينـيات".

اقرأ أيضًا..

حكاية مشهد تسبب في وفاة شوقي شامخ