الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

نقيب المأذونين: إصابة أحد العروسين بالإيدز تمنع الزواج والمعدلات انخفضت كثيرًا ”حوار”

نقيب المأذونين
نقيب المأذونين

اهتمت الدولة المصرية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة بتحاليل وفحوصات الزواج، من خلال إطلاق مبادرة رئاسية بهدف بناء أسرة سعيدة والوصول إلى جيل خال من الأمراض الوراثية والمعدية.

بناء على ذلك تواصلت جريدة الطريق مع الشيخ إسلام عامر نقيب المأذونين لإجراء حوار حول نسب الزواج خلال عام 2023، ومعدلات وأهمية مبادرة فحص المقبلين على الزواج.

حوار مع الشيخ سلام عامر نقيب المأذونين

س/ ما رأيك في مبادرة فحص المقبلين على الزواج وأهميتها للطرفين؟

هي مبادرة رئاسية مهمة تستهدف إجراء مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للطرفين قبل الزواج لمعرفة حالتهم الصحية والأمراض التي يمكن أن يكون أحدهم مصاب بها لعلاجها.

س/ هل هناك انخفاض وتراجع في معدلات الزواج الفترة الأخيرة؟

نعم.. هناك انخفاض في عدد حالات الزواج خلال العام الجاري بنسبة 40% مقارنة بالفترة من العام الماضي والسنوات الماضية.

س/ من وجهة نظرك.. ما الأسباب الحقيقية وراء تراجع معدلات الزواج بشكل كبير؟

هناك إشاعة تم تداولها في بداية العام الجاري 2023 عن وجود رسوم للزواج 20- 30 ألف جنيه أدت لتعجيل العديد من الزيجات، حيث أقبل عدد كبير من المواطنين على عقد القران في الأشهر الأولى من العام خاصة بداية من شهر يناير وحتى نهاية فبراير "وطلع منتحل صفة مأذون وكله اتجوز بدري".

س/ هل يوجد أسباب أخرى لانخفاض معدلات الزواج في مصر؟

نعم الأمر لا يقتصر على الإشاعة التي انتشرت فقط، ولكن الحالة الاقتصادية حاليا وعزوف الشباب عن الزواج واقتناعهم بذلك، فضلا عن التكلفة الباهظة من متطلبات المنزل والشبكة والفرح كلها عوامل تزيد الدافع.

س/ هل نعتبر يناير وفبراير الأشهر الأكثر في عدد الزيجات خلال 2023؟

نعم ففي شهر فبراير كانت أعلى نسبة زواج رأيتها وكثير ممن تزوجوا في عيد الفطر أو عيد الأضحى كانوا متزوجون بالفعل وتم عقد قرانهم في شهر فبراير الماضي "في العيدين مثلا المأذون اللي كان بيعمل 50 عقد بقى بيعمل 20 - 25 عقد".

س/ برأيك ما أهمية فحوصات وتحاليل الزواج؟

من المهم معرفة الحالة الطبية للطرفين حين أن هناك مجموعة من الأمراض التي لا تمنع إتمام الزيجة وهي أن يكون الشخص مصابًا بالسكر أو الضغط أو الأنيميا وغيرها من الحالات التي تتلقى العلاج ويتم شفائها، ولكن هناك أمراض تمنع إتمام الزواج.

ما الحالات التي تمنع إتمام الزواج؟

يوجد حالات يتم الكشف عنها عند ظهور الشهادة الطبية بأن يكون العريس مثلا مصابا بمرض الإيدز هنا يتم منع حدوث الزواج لمنع نقل الإصابة للطرف الآخر أي بين الزوج والزوجة فالشهادة الطبية السابقة كانت "حبر على ورق" وليس لها فوائد.

س/ هل يوجد أمور أخرى من شأنها منع الزواج؟

عدم وجود الشهادة الصحية لأي سبب مهما كان يمنع إتمام عقد الزواج ولا يوجد أي استثناءات من أي نوع، كما يمكن أن يمنع إتمام الزواج أن تكون بطاقة أحد الطرفين غير سارية.

س/ ما الحالات التي لا تحتاج إلى شهادة طبية؟

الذي يتزوج عرفي ليس بحاجة إلى شهادة فحص طبية لتوثيق هذا الزواج ويمكن تحويلها رسمي بموجب وثيقة تصادق باثبات المدة السابقة للزواج وأن الزيجة قائمة وإذا طلقت الزوجة طلقة بائنة من الزوج ورغبت في العودة إلى زوجها ليست بحاجة إلى شهادة طبية، ولكنها ستعود بعقد جديد ومهر جديد.

مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن فحوصات الزواج بمبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج التي تتضمن اختبار "فصائل الدم، معامل RH، نسبة الهيموجلوبين، نسبة السكر في الدم، تحليل فيروسي التهاب الكبد B - C، تحليل فيروس نقص المناعة البشري، الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي".

وأكدت وزارة الصحة أن تسليم الشهادة الصحية المدون بها نتائج الفحوصات للمقبلين على الزواج في الأحوال العادية بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحوصات والمبادرة تستهدف المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي واستخراج الشهادة الصحية والتي تعد سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن مبادرة فحص المقبلين على الزواج