الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:15 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية وفاة عبد المجيد ”مغني الراب الداعشي” في سجن لندن

مغني الراب الداعشي
مغني الراب الداعشي

توفى المصري عبد المجيد عبد الباري مغنى الراب الشهير «الداعشي» ميتا في زنزانته بسجن «إل بويرتو الثالث» بلندن، حيث ورد في وسائل الإعلام الإسبانية المحلية أن المغني من أبوين مصريين مهاجريين في بريطانيا.

وكشفت الصحف الإسبانية حقيقة وفاة عبد المجيد مغني الراب الداعشي في زنزانته، مشيرة إلى أنه لم يرد على مكالمات الإيقاظ والتي ترسل للمساجين لاستيقاظهم وردهم في الوقت المناسب وعندما دخل أحدهم للإطمئنان عليه وجدوه ميتًا.

وأكدت الصحف أن جسده لم يظهر عليه علامات أو آثار عنف ولكن حتى الآن جثته لم تخضع للتشريح، كما لم تجرَ مصلحة السجون تحقيقا تفصيليًا عن وفاته بعد.

لذلك توصلت جريدة "الطريق" إلى اللواء حاتم صابر الخبير الاسترتيجي لمعرفة أبرز المعلومات عن مغني الراب الداعشي عبد المجيد عبد الباري ونشاطاته الإرهابية.

هل كان عبد المجيد مؤثرًا في مصر

وفي هذا الشأن، قال الخبير الاستراتيجي، إن مغني الراب عبد المجيد ليس موجودًا على دائرة الاهتمام، مشيرًا إلى أنه مشهور من ناحية الغناء وليس مؤثرًا من الناحية الأرهابية مثل مسعد الزرقاوي.

ويعتقد الخبير الاستراتيجي، أن مغني الراب الداعشي ليس له أي عمليات إرهابية في مصر ولكن قد تكون العمليات التي قام بها في إحدى الدول الأوربية وخاصة الدولة التي احتجزته.

تفاصيل القبض على مغني الراب الداعشي

وتستعرض جريدة "الطريق" أبرز المعلومات عن مغني الراب الداعشي عبد المجيد عيد الباري وأيضا أهم العمليات الإرهابية التي احتجز بسببها في أحد السجون بلندن وفقًا لما ألمت به "الطريق" من الصحف الإسبانية.

اعتقل عبد المجيد عام 2020 بشقة مستأجرة في مدينة ألميريا التابعة للجنوب الأندلسي بإسبانيا وكان حينها مع صديقين جزائريان يحاولان تهريبه إلى إسبانيا تسللا عبر قارب جزائري قبل أسبوع من تحديد مكانه.

وبعد القبض عليه زعم عبد المجيد بأنه رجلًا سوري الجنسية ويدعى «أحمد محمد العولبي»، ولكن الشرطة تعرفت إلية من أذنيه عندما فتح باب الشقة لتلقي وجبة كباب من أحد عمال التوصيل، واتهمته محكمة العاصمة بمدريد في جلسة محاكمته بشهر 14 يوليو الجاري بتزعمه خليه إرهابية متجولة.

اتهامات موجه لمغني الراب الداعشي

ويعتقد المحللون الإسبانيون أنه شكل تلك المنظمة بعد انشقاقه من داعش وانتقاله من سوريا إلى تركيا والتي غادرت بعد اعتقاله، حيث انتهت المحكمة بسجنه لمدة 9 سنوات، وذلك بعد أن وجهت له ادعاءات بتهمة قيامه بعمليات احتيال عبر الإنترنت بمشاركة صديقيه عبد الرزاق صديقي وقصيلة شلوح لتمويل النشاطات الإرهابية.

وأثناء التحقيقات نفى مغني الراب عبد المجيد وجوده بمدينة الرقة السورية، زعمًا أنه زار سوريا لأسباب إنسانية قائلًا باللغة الإنجليزية والاسبانية: "من السخف قول ادعاء إني واحد من أهم الإرهابين الأجانب، أنا أكرهم كلهم ولا اتفق مع إيدلوجيتهم".

ذبح صحفي أمريكي

وكان أهم اتهام موجهًا إلى مغني الراب الداعشي هو ظهوره ملثما في فيديو بثه التنظيم الداعشي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 19 أغسطس عام 2019.

وأكدت وسائل الإعلام الإسبانية أن الفيديو كان مرعبًا للملايين، حيث شاهدوا الصحفي الأمريكي جيمس فلوري ملقيا على ركبتيه في مدينة باية بالشمال السوري وقد تم نحره من قبِبل الرجل الداعشي الملثم وتركه كالدجاجة المذبوحة فوق الرمال وغادر المكان.

اقرأ أيضا: القوات المسلحة تُعلن عن دفعة جديدة من المتطوعين وقصاصي الأثر | الأخبار | الطريق

موضوعات متعلقة