الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موجات حر تاريخية.. الأرصاد تحذر من ارتفاع الرطوبة خلال أغسطس

حرارة شديدة
حرارة شديدة

دخلت عدة دول حول العالم في سباق مع الزمن لمواجهة الموجة الحارة الشديدة التي تجتاح مدنها منذ أسابيع، وذلك في ظل تغير المناخ المتقلب والغاضب.

تمتد هذه التحديات من الشرق الأقصى إلى الغرب الأدنى، وتشمل مناطق الشرق الأوسط وأوروبا، حيث تعاني هذه المناطق من موجة حر شديدة تؤثر سلبًا على جميع جوانب الحياة وتغمر العديد من العواصم بظلام دامس.

حالة الطقس في مصر

من ناحيتها، كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس في مصر، خلال شهر أغسطس الجاري.

أكدت الدكتورة منار غانم، في تصريحات تلفزيونية، أنه في الأسبوعين الأخيرين من شهر يوليو، كان هناك زيادة واضحة في درجات الحرارة ونسب الرطوبة، واستمرت هذه الظاهرة لفترة طويلة.

وأشارت إلى أن استمرار زيادة درجات الحرارة والرطوبة لفت الانتباه بسبب عدم اعتيادها، وأشارت إلى أن درجات الحرارة سجلت ما بين 38 و 40 درجة مئوية في المناطق المظللة في القاهرة الكبرى، بينما وصلت إلى 44 درجة في بعض المناطق.

بدأت درجات الحرارة في الانخفاض بشكل طفيف مع استمرار الرطوبة في الارتفاع في بداية الأسبوع الحالي. وفي مدينة القاهرة، سجلت الحرارة العظمى 35 درجة مئوية في الظل، بينما وصلت درجة الحرارة المحسوسة إلى 39 درجة بسبب زيادة نسبة الرطوبة.

ارتفاع نسبة الرطوبة خلال شهر أغسطس

وتتوقع الدكتورة منار غانم استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة خلال شهر أغسطس نتيجة لتأثير منخفض الهند الموسمي الذي يترافق مع كتل هوائية حارة جدًا، تحمل كميات كبيرة من بخار مياه البحر المتوسط، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الرطوبة التي تصل في بعض الأحيان إلى 95% على المناطق الساحلية، وتتجاوز 85% في القاهرة الكبرى، مما يسبب ارتفاعًا في درجات الحرارة بحوالي 3 إلى 4 مئوية.

ظواهر حرارية

أشارت إلى أن درجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي ستكون حول المتوسط ​​الطبيعي أو أعلى منه بدرجة واحدة، لكنها ستظل ضمن النطاق الصيفي المعتاد.

وأضافت أنه من المحتمل أن يحدث ارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير وظواهر حرارية شديدة خلال شهر أغسطس، ولكنها لن تستمر لفترة طويلة مثلما كان في شهر يوليو الماضي.

اقرأ أيضًا: بمجموع 50%.. 30 كلية تقبل طلاب الأدبي بعد الثانوية العامة 2023