الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 حالات تسمح لموظفي الحكومة بطلب إجازة دون مرتب

أرشيفية
أرشيفية

أقر القانون رقم 81 لعام 2016 في مواده العديدة والمتنوعة، ضوابط لتنظيم وضع الموظفين الحكوميين الراغبين في الحصول على إجازات بدون مرتب التي تجدد سنويًا وفقًا للجهة المعنية المختصة "الوزارة أو المصلحة أو الهيئة الحكومية" التي ينتمي إليها الموظف.

شروط طلب إجازة دون مرتب

تسلط "الطريق" الضوء على الظروف التي يمكن للموظف الحكومي أن يستفيد منها للحصول على إجازة بدون راتب، وذلك وفقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية وتوضيحات اللوائح التنفيذية للقانون التي تتضمن ما يلي:

  1. تستحق الموظفة الأم الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لرعاية طفلها، وفقًا لتعليمات قانون الطفل الواردة في القانون رقم (12) لعام 1996.
  2. يجب أن تكون فترة الرعاية لا تتجاوز عامين في كل مرة، وأقصى مدة للرعاية هي ستة أعوام خلال فترة عملها.
  3. فإذا قام أحد الموظفين بطلب مرافقة زوجته أو زوجته للسفر أو العمل أو الدراسة في الخارج لمدة لا تقل عن ستة أشهر، فإنه يستحق الحصول على إجازة بدون راتب.
  4. يجب على جهة العمل أن توافق على طلب مرافقة الزوج أو الزوجة المسافرين للعمل في الخارج.
  5. مسموح لجهة العمل أو الجهة المختصة، وهي الوزارة أو الهيئة أو الجهاز الذي تتبعه جهة عمل الموظف الحكومي، رفض إجازة بدون أجر، باستثناء إجازة رفقة الزوج أو الزوجة للسفر خارج البلاد إذا اقتضت احتياجات العمل ذلك.
  6. في سلطة الجهة المسؤولة يقع مصير الموافقة على الإجازة التي لا تتضمن أي دخل مادي.
  7. يحق لجهة العمل أن تقدم للموظف إجازة بدون مقابل مالي للأسباب التي يعبر عنها الموظف وتقدرها السلطة المختصة المرتبطة بعمل الموظف.
  8. لا يُسمح بترقية الموظف الذي يحمل إجازة بدون مرتب إلا بعد عودته من الإجازة واستكمال المدد اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى على الفور.

اقرأ أيضًا: براتب شهري 700 دولار.. منحة تدريب داخل منظمة الفاو للمواهب الشابة في مصر