الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:59 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«سيطر على حياتك».. أبرز مؤلفات «إبراهيم الفقي» في ذكرى ميلاده

الدكتور إبراهيم الفقي
الدكتور إبراهيم الفقي

تصادف اليوم 5 أغسطس ذكرى ميلاد الدكتور إبراهيم الفقي، هو خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية؛ حيث درب أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم، ولاقت مؤلفاته ومحاضراته رواجًا وانتشارًا كبيرًا بين الشباب في مصر والعالم العربي، وفي السطور التالية نستعرض أبرز مؤلفاته إبراهيم الفقي.

ولد إبراهيم الفقي في 5 أغسطس عام 1950 في حي فيكتوريا بمدينة الإسكندرية، حصد بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومَثَّلَ مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969. وفي الحياة المهنية فقد تدرج الفقي في الوظائف حتى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو يبلغ من العمر الـ 25، ألف عدة كتب تُرجمت إلى ثلاث لغات الفرنسية والعربية والإنجليزية أيضًا.


قوة الحب والتسامح

يتحدث المؤلف عن حياة الإنسان بشكل عام مع إلقاء نظرة شمولية عليها، إذ يرى الكاتب أن حياة الإنسان لا يمكن أن تكون لها قيمة أو معنى دون الحب، لأن الله تعالى خلق الخلق جميعهم بالحب وأمرهم بالحب أن يعبدوه كما سيكافئ الله عباده الصالحين بالحب، ولهذا يجب أن يصل الإنسان إلى مرحلة متكاملة من الحب، وكي يصل إلى هذه المرحلة يرى الكاتب أن الإنسان لا بد أن يصل إلى التسامح المتكامل أولًا ومن ثم سيقوده التسامح إلى الحب الذي يوصل إلى مرحلة العطاء لأن العطاء لا يمكن أن يكون دون دافع الحب.


سيطر على حياتك

شرح إبراهيم الفقي في هذا الكتاب الأسباب التي تمنع الناس من تحديد أهدافهم وقدم بعض الطرق التي تساعد على تحديد الأهداف. ويشار إلى أن عدد صفحات هذا الكتاب 115.


إدارة الوقت

يبين كتاب «إدارة الوقـت» لنا مكانة الوقـت وأهميته، ويعرفنا على أسباب مضيعاته والتعرف على معوقات استغلاله، معرفة الـوقت المفقود ومدى نسبة المستغل ويعطينا فوائد تنظيمه.

ويشار إلى أن كتاب «إدارة الوقت»، يوجد استبيان في أول الكتـاب يساعدك على التعرف على كل هذه الأمور.. ذكر أيضًا في الكتاب 38 نصيحة من الكاتب الدكتور إبراهيم الفقي لكيفية استثمار الـوقت وبالختام يقول لنا الفقي «الـوقت هو الحياة».

اقرأ أيضا.. يوسف وهيب يناقش «متاهة الجد قلندول» في «أدب آفاق اشتراكية»