الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شخطة قلم».. وزير لبناني يثير أزمة مع الكويت بتصريح حول بناء الصوامع

لبنان والكويت
لبنان والكويت

أثارت تصريحات وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمين سلام، أزمة مع الكويت، حيث اعتبرتها الأخيرة تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقال الوزير اللبناني، في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، إن الكويت قادرة على بناء صوامع للقمح في البلاد "بشخطة قلم"، الأمر الذي أغضب وزير الخارجية الكويتي، ووصف التصريح بأنه لا يتماشى تمامًا مع الأعراف السياسية، وتعبر عن قصر في وجهات النظر لدى المسؤول اللبناني بحسب "الغد".

وطالب وزير الاقتصاد اللبناني بإعادة بناء صوامع القمح في بلاده، والتي كانت قد بنيت في عام 1969 من خلال منحة قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، إلا أن انفجار مرفأ بيروت قبل 3 أعوام قضى عليها ما زاد الأزمة في البلاد، التي تواجه مشكلات اقتصادية غير مسبوقة.

ولفت "سلام" إلى أنه أرسل لأمير الكويت رسالة قبل أقل من شهر، ناشده فيها باسم الشعب اللبناني ببناء الصوامع مرة أخرى، موضحا أنه مطلب شعبي كون الخبز يتناوله الناس، مردفا: "لا يجوز أن يترك بلد عربي بدون مخزون استراتيجي".

وشدد وزير الخارجية الكويتي سالم الصباح، على أن تصريح الوزير اللبناني يعكس الفكر القاصر لديه، مشيرا إلى المساعدات التي تقدمها الكويت للأشقاء في كافة الدول العربية.

وأوضح أن القرارات في دولة الكويت، مبنية على الأسس الدستورية والمؤسساتية، بما في ذلك المنح والقروض الإنسانية التي تقدمها الحكومة للدول الأخرى.

اقرأ أيضا| الأزمة السودانية.. اشتباكات في الخرطوم وقوات من الدعم السريع تسلم نفسها للجيش