الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:01 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل اكتشاف بقايا سفينة غارقة تعود لما قبل الميلاد بالقرب من العلمين

اكتشاف بقايا سفينة غارقة بالعلمين
اكتشاف بقايا سفينة غارقة بالعلمين

أوضح الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، تفاصيل اكتشاف بقايا سفينة غارقة تعود لما قبل الميلاد بالقرب من شاطئ العلمين، قائلا إن هذا الكشف يؤكد عدة حقائق وهي أن مصر هي البلد الوحيد بالعالم التي نكتشف بها آثار فوق الأرض وتحتها، فهي عامرة بكل الخير بكل أنحائها.

تفاصيل بقايا السفينة الغارقة بشاطئ العلمين

وأضاف كبير الأثريين، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح جديد"، المذاع عبر القاهرة الإخبارية: "نطالب المتخصصين والهواة من كل بلدان العالم بأن يكون هناك متحفا للآثار الغارقة تحت المياه، ونتمنى أن تكون مصر الأولى في إنشاء هذا المتحف، بالإضافة إلى وجود قناة سياحية أثرية تلقي الضوء على هذه الآثار".

وأوضح "شاكر"، أن هذا الكشف ترجع أهميته إلى أن مصر منذ عام 1933 كانت مهتمة بفكرة الآثار الغارقة، فكان هناك 5 مواقع للآثار الغارقة وهي الميناء الشرقي، وقلعة قايتباي، والشطب، والمعمورة، وخليج أبو قير، أما اليوم اكتشف موقع جديد وهو العلمين.

وتابع أن الكشف يضم سفينة غارقة نتيجحة جنوحها في الجزر الغارقة، وإصطدامها بقاع الجزيرة، موضحا أنه جرى اكتشاف بعض الأخشاب جراء تفتتها، وبعض الجرار أو الأنفورات وهي تعبيرا يونانيا عبارة عن إناء من الفخار ضخمة لها مقبضين، وكانت تحمل النبيذ، منوها بأن الكشف ما زال مستمرا حتى الآن.

اقرأ أيضًا: اكتشاف أثري ثمين في أعماق البحار بالعلمين