الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:05 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الإسكان يتفقد مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريرى» بتنزانيا

الجولة التفقدية
الجولة التفقدية

قام الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتفقد سير العمل داخل مشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية، على نهر روفيجى، بتنزانيا، الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب - السويدى إليكتريك".

وأشار وزير الإسكان، خلال جولته التفقدية، إلي اهتمام الدولة المصرية كثيرا بتنفيذ هذا المشروع الضخم، كما يتم متابعة المشروع بشكل دورى من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يجسد المشروع العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، نظرًا للدور المنتظر للسد والمحطة في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لدولة تنزانيا.

سد جوليوس نيريرى في تنزانيا

ويأتي ذلك بالإضافة إلي السيطرة على فيضان نهر روفيجي، وكذلك الحفاظ على البيئة، لافتا إلي أن هذا المشروع يؤكد إمكانات وقدرة الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى، ولا سيما للأشقاء في قارة أفريقيا.

واستمع الجزار، إلى شرح تفصيلي حول تقدم الأعمال في المشروع الضخم، فقد سجلت نسبة تنفيذ السد الرئيسى نحو 100%، ونسبة تنفيذ محطة التوليد الكهرومائية بلغت 77%، ثم أن أعمال المأخذ سجلت 100%، بجانب 3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات بنسبة بلغت 100%.

ولفت إلي أن ومحطة ربط للكهرباء نسبة تنفيذها بلغت 99%، وكذلك 4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي بنسبة تنفيذ 95%، بجانب كوبرى خرسانى دائم على نهر روفيجى بلغت نسبة تنفيذه 100%، والمعسكر الدائم للعميل بنسبة 98%، بالإضافة إلي إنشاء طرق دائمة من أجل تسهيل الحركة وربط مكونات المشروع بلغت نسبة تنفيذها 60%.

اقرأ أيضا.. ارتفاع أرصدة التمويل متناهى الصغر في مصر إلي 41.5 مليار جنيه

موضوعات متعلقة