الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:53 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحرارة في العراق تتجاوز 50 درجة مئوية

من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في جنوب العراق 50 درجة مئوية يوم الأحد، مما دفع بعض المحافظات إلى إعلان عطلات رسمية.

وحسب هيئة الأرصاد الجوية العراقية، من المتوقع أن تشهد 13 محافظة في المنطقة الجنوبية من البلاد درجات حرارة تتجاوز 50 درجة، بحسب وسائل الإعلام العراقية الرسمية. أعلنت الهيئة مؤخرًا أن البلاد ستشهد موجة حر هذا الأسبوع.

واستجابة لارتفاع درجات الحرارة، أعلن محافظ ذي قار محمد هادي الغازي الأحد عطلة رسمية واختصار ساعات العمل بساعة. كما أعلن محافظ ديالى مثنى التميمي أن المؤسسات الحكومية في المحافظة ستعمل نصف يوم. ومن المرجح أن تحذو المقاطعات الأخرى حذوها.

وأصدر الدفاع المدني العراقي، السبت، تعليمات للمواطنين، ونصحنهم بتوخي الحذر أثناء موجة الحر، والتوصية بالاهتمام بالسيارات والأجهزة الكهربائية، والحفاظ على الكهرباء، وتجنب المشي في أشد فترات النهار حرارة.

درجات الحرارة المرتفعة في الصيف ليست جديدة في العراق، خاصة في الجنوب الذي يعاني بانتظام من درجات حرارة تقترب من 50 درجة مئوية. ومع ذلك، فإن الافتقار إلى الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء يجعل من الصعب على الناس التعامل مع الحرارة.

كما أدت آثار تغير المناخ إلى تفاقم الأمور. وفقًا للأمم المتحدة، يعد العراق من بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي والمياه. وهي تواجه نقصًا حادًا في المياه بسبب انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة والهدر وسوء الإدارة.

وحذر نشطاء من أن الوضع قد يتدهور أكثر إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

اقرأ أيضا: في طريقها لإيطاليا.. إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها مصريين