الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:11 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية: السوريون يستحقون الرعاية الدولية.. ولا توجد أزمة دائمة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن لجنة الاتصال التي تعمل على أزمة سوريا تستند في عملها إلى كافة المرجعيات الشرعية الدولية المتفق عليها، موضحا أن قرارات مجلس الأمن تأتي في مقدمة تلك المرجعيات.

لا يوجد اختلاف في مواقف مجموعة الاتصال العربية

وأضاف سامح شكري، خلال كلمته بمؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه لا يوجد أي اختلاف في مواقف مجموعة الاتصال العربية، والأهداف التي عبر عنها كثير من الدول والمجموعات الدولية المهتمة بالشأن السوري.

اقرأ أيضا: تفاصيل افتتاح البطولة الإفريقية السادسة لكرة السرعة بمحافظة بورسعيد.. فيديو

وتابع وزير الخارجية أن هناك جمود يسود الأزمة السورية خلال الفترة الأخيرة، وتحولت الأنظار عنها لأسباب عديدة أبرزها جائحة كورونا، وتطورات الأزمة الأوكرانية.

ضرورة مراعاة حقوق الإنسان السوري

وأشار إلى أن القضية السورية تهم العالم العربي، فالشعب السوري شقيق وتربطه بنا علاقات عريقة وكان من الأهمية بذل هذا الجهد، واستمراره من أجل حل الأزمة السورية.

وشدد على ضرورة مراعاة حقوق الإنسان السوري ووضعها في أولوية مهام الوقت الحالي، وأكد أنه لا توجد أزمة دائمة أو حل دائم، خاصة حينما تكون مرتبطة بوضع دائم، والمواطنين السوريين يستحقون الرعاية الدولية، والاعتراف بما عانوا منه خلال هذه الأزمة.

وتابع أنه على المجتمع الدولي بذل كل جهده، ويصل لنقطة التوافق، إذ أن سوريا دولة ذات سيادة، ويجب احترام هذه السيادة، واحترام وحدة أراضيها، وهذه مبادئ متفق عليها، فضلا عن أهمية الشق الإنساني في إطار الدعوة للحفاظ على حقوق الإنسان.