الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:51 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل أوضاع القارة الإفريقية تسمح بالتدخل في النيجر؟.. خبير عسكري يكشف

الأوضاع الإفريقية العسكرية
الأوضاع الإفريقية العسكرية

أوضاع القارة الإفريقية العسكرية وتحديدا في غرب إفريقيا تشهد حالة من القلق والتوتر إبان الانقلاب الذي حدث في النيجر، وبالتالي هناك تهديدا مباشرًا من قبل منظمة إيكواس بالتدخل العسكري، ويبقى التساؤل هل أوضاع القارة الإفريقية تسمح بالتدخل في النيجر؟

_تفاقم الحروب وتأثيرها على أوضاع القارة الأفريقية

في سياق متصل، أكد اللواء أركان حرب حمدي بخيت، المحلل الاستراتيجي والعسكري أن أوضاع القارة الأفريقية العسكرية وتحديدا الأحداث في النيجر لم تتفاقم إلى حد الحروب، أو تشهد حربا كبرى باستخدام قوات تقليدية أو جوية أو بحرية بالحجم الذي يغطي غرب القارة، مشيرا إلى أن هذا الأمر عبثي لإبعاد الحدود، والجميع يعلم جيدا خطورة هذه الخطوة ليس على القارة فقط بل على العالم أجمع.

_الحروب التقليدية بالنسبة لدول الجوار في القارة الأفريقية

أضاف في تصريح خاص لموقع "الطريق"، أنه لا يستطيع أحد الدخول في حرب تقليدية على مستوي دول الجوار، وذلك لإدراج الأوضاع الإفريقية العسكرية في حالة الحرب، لا سيما عن ما يحدث بين الروسي والاوكران فهي ليست حرب بالمعني الصحيح بل هي عمليات عسكرية محدودة، فضلاً عن أن الجميع يعتقد أنه عملية كبيرة، ولكن هي إستخدام محدودة للقوة.

_الأحداث ما بين القارة الإفريقية وأوكرانيا هل هي حرب أم عمليات خاصة

أضاف أن العمليات العسكرية في أوكرانيا خاصة على سبيل المثال الكتائب الفرنسية في غرب إفريقيا يمكن استغلالها في إجراء عملية خاصة، موضحاً أن هذه العملية تستهدف عودة النظام في دولة، وبالتالي لا يمكن لأحد القدرة على خوض حرباً كبرى في ظل أوضاع القارة الإفريقية التي تشهد أزمات أو على مستوي قارة.

_تحمل أوضاع القارة الإفريقية الاقتصادية للحروب هذه الفترة

أشار إلى أنه لا يوجد اقتصاد يتحمل حروب من هذا النوع، وجميعا يعلم أوضاع القارة الأفريقية الاقتصادية التي تعيش أزمات واستغلال من قبل بعض الدول، مبيناً أن الدول التي شنت حروب كبيرة مثل الأمريكان عندما قاموا بحرب الخليج الأولي والثانية والثالثة كل هذا سبب ضررا كبيرا للاقتصاد الأمريكي حتي الآن.

_تأثير الحروب على أمريكا إبان حرب الخليج

تابع أن الاقتصاد الأمريكي مازال يعاني من انهيارات بسبب كل هذه الحروب، مردفا أن منظمة ايكواس تعلم جيداً خطورة أوضاع القارة الأفريقية العسكرية، حيث أن هذه المنظمة ضمن 5 منظمات، وذلك حسب تقسيم القارة إلى خمس أقاليم وتتمثل في الشرق "الكوميسا"، وفي الجنوب "الصدق"، منوهاً إلى أن هذه الأقاليم من داخلها لجنة مشكلة من رؤساء هذه الدول لإدارة شؤون هذا الإقليم، وهم يعملون تحت راية الاتحاد الإفريقي.

_دور منظمة ايكواس ومنظمات الخمس أقاليم في أوضاع القارة الأفريقية

واصل أن حادث النيجر وقع في غرب القارة، وبالتالي دول الإيكواس تجتمع من أجل معالجة الأزمة ومحاولة إجبار قوة الانقلاب على أنها تعيد الرئيس أو تفرج عنه، مشدداً على أن أوضاع القارة الأفريقية العسكرية بالنسبة الأقاليم ليس على أرض قوية من أجل المواجهة العسكرية في النيجر، حيث أن اعتقادي الشخصي يشير إلى عدم التدخل بقدرات عسكرية، وإلا ستكون سابقة ليس لها مثيل.

اقرأ أيضًا: خطوات تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق للمرحلة الثانية 2023 خطوة بخطوة