الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:26 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما تأثير التمارين الصباحية على الصحة؟.. دراسة تجيب

تمارين صباحية
تمارين صباحية

أجرى مجموعة من العلماء بمعهد برشلونة دراسة بشأن تأثير التمارين الصباحية على الصحة و مستوى الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، و تبين أن ممارسة الرياضة صباحا مثل المشي أو ركوب الدراجة يمكن أن تحمي من الإصابة بالسرطان.

و أكد العلماء أن ممارسة الرياضة صباح في الوقت المبكر يعزز الساعة البيلوجية للجسم ما يساعد علي الحماية من الأمراض منها السرطان.

وأثبتت الدراسة عند إجرائها على مواطنين ناشطيين بدنيا بين الساعة8 أو 10صباحا أنهم أقل عرضة للإصابة بأورام البروستات أو الثدي على التوالي. ض

أوضح دكتور" مانوليس كوغفيناس"من معهد برشلونة للصحة العالمية و منسق الدراسة أن توقيت النشاط البدني له تأثير على إيقاع الهرمونات الجنسية، وأيضا التمثيل الغذائي للطعام، و يعطي ذلك نتائج على الصحة و الجسم.

و أجريت دراسة أيضا بالسويد لملايين المواطنيين، أظهرت أن الحفاظ على اللياقة البدنية ساعدتهم على الوقاية من السرطان، وجرى حص عدة مواطنين خلال التجنيد العسكري بين عام 1968و 2005 ومتابعتهم لمده 33 عاما.

ووجدت من خلال الدراسة أنه من الضرورى ممارسة الأشخاص "ساعة إلا 10 دقائق" من التمارين الوقائية كل أسبوع، أما الأطفال فيمكنهم ممارسة التمارين ساعة يوميا.

ويمكن الحفاظ على الصحة من خلال الحفاظ على وزن صحي و تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على مستوي السكر و ضغط الدم.

اقرأ أيضا..«خلي بالك».. علامات تحذيرية تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد