الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:23 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصيبك بهذه الأمراض.. تعرف على مخاطر العمل في أوقات متأخرة من الليل

العمل في وقت متأخر_مصدر الصورة_ديلي ميل
العمل في وقت متأخر_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشفت دراسة جديدة أن الذين يعملون في الليل وفي أوقات متأخرة يصابون بفقدان في الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن، كما أن لديهم معدلات أعلى بنسبة 79 % من الضعف الحركي.

وقام فريق بتحليل بيانات 47811 شخص بالغ، حيث تضمنت معلومات عن التوظيف وجداول العمل ونتائج اختبارات الوظائف الإدراكية، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل.

وأوضحت الدراسة أن واحد من كل خمسة تعرضوا لنوع من العمل بنظام الورديات في حياتهم المهنية، حيث كان أولئك الذين يعملون في نوبات ليلية في وظائفهم الحالية لديهم معدلات أعلى بنسبة 79% من الضعف الإدراكي.

وأضاف الباحثون في دراستهم أنه بالمقارنة بأولئك الذين عملوا في النهار فقط ومن يعملون في أوقات ليلية خلال وظائفهم حصلوا على معدلات أعلى بنسبة 53% بفارق كبير بين الأثنين ما يكشف الكثير من الآثار السلبية حول العمل الليلي الأمر الذي قد يرجع إلى الساعة البيولوجية للجسم.

وقال فريق من جامعة يورك في كندا في مجلة بلوز وان، إن النتائج تشير إلى وجود صلة محتملة بين التعرض للعمل بنظام الورديات وضعف الوظيفة الإدراكية، ونتوقع أن المحفزات الإيقاعية قد تلعب دورا في التنكس العصبي الذي يساهم في الضعف الإدراكي.

في الوقت ذاته، قال راسل فوستر، أستاذ علم الأعصاب في الساعة البيولوجية بجامعة أكسفورد، إن الاستنتاج بأن العمل الليلي يزيد من خطر الضعف الإدراكي أمر مهم.

وأضاف، أن هذه النتائج تتفق مع كل من الدراسات المختبرية والميدانية على سبيل المثال على طياري الخطوط الجوية لمسافات طويلة، وأن النوم واضطراب إيقاع الساعة البيولوجية يرتبطان بنتائج صحية سيئة ومنها ضعف الاستجابات العاطفية والمعرفية.

وأشارت الدراسة التي أجريت على 283 ألف شخص في المملكة المتحدة إلى أن النساء ومن لم يمارسوا النشاط البدني قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالرجفان الأذيني، كما ارتبط العمل في الورديات الليلية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

اقرأ أيضًا: ماهي مخاطر الإفراط في العمل.. وعلاقته بالموت المبكر؟