الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:56 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

«بقايا ورق».. إيناس مهنا تكشف لـ «الطريق» تفاصيل العمل الفائز بمسابقة الملتقى للقصة القصيرة

الكاتبة إيناس مهنا
الكاتبة إيناس مهنا

أبدت الكاتبة الشابة إيناس عادل مهنا عن سعادتها بعد فوزها بمسابقة الملتقى للقصة القصيرة، عن مجموعة قصصية تحت عنوان «أرض الذاكرة».

وفي هذا الإطار، قالت إيناس مهنا في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: لعل أكثر ما يبهِجُ الكاتِب هو أن يرى نِتاجَ عمله الذي أعطاه من قلبه وصبغه بروحه، فالنجاحُ أمرٌ مُغرٍ لا نستطيعُ إنكار الأمر، لكنه مع ذلك يضعُ الكاتِب بمكانةٍ أشدُ ثِقلاً على نفسه ليحافظ على مستواه الأدبي في أعماله اللاحقة لتقديم أعمال أقوى في المستقبل، مذ فزتُ في عملي السابق( حطام) في جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في دورته الثانية عشرة 2022، قررتُ أن أستمر في هذا الطريق بِجهدٍ أكبر، وحبٍ أعظم للكتابة.. حتى أذن الله لي بالفوز في مسابقة الملتقى للقصة القصيرة 2023.

بقايا ورق

وعن العمل الفائز بمسابقة الملتقى للقصة القصيرة، قالت إيناس مهنا: هي مجموعة قصصية تتناول مواضيع اجتماعية منوعة.. يغلبُ عليها الطابع العاطفي، وللحرب في بلدي سوريا نصيبٌ من مواضيعها.. بدايةً من القصة الأولى ( أرضُ الذاكرة) التي كانت بداية الاشتراك في المسابقة والتي تأهلتُ فيها إلى القائمة القصيرة، كتبتُ فيها قبسًا مِن مأساةِ مَن يعانون مرض الزهايمر.. صراعاتهم مع ذاكِرتهم كحربٍ ضروس تسلبُ وتنهبُ أرض ذكرياتهم بجشع.

وأردفت: مجموعةُ قصصٍ أخرى، اخترتُ بإحداها تلك الليلة التي سيخلدها التاريخ أبد الدهر( الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا بتاريخ ( 2_6 _2023).. قصةٌ لرجُلٍ دُفِنَ ولدهُ تحت الأنقاض جراء القصف على بلدته ففر بزوجته حتى استقرا ببلدةٍ أخرى وبدآ حياةً جديدة، وأنجبا طفلةً جديدة، ليلاقيا ذات المصير في تلك الليلة.. ويتهاوى المنزلُ فيهم لكن هذه المرة بسبب الزلزال ليفقد زوجته تحت الأنقاض.. ويخرجُ هو بعد رحلة كفاحٍ من تحت الأنقاض رفقه ابنته التي نجت كذلك.

وفي النهاية، شكرت إيناس كل من ترك في نفسها أثرًا وشجعها على المحاولة مرةً بعد مرة، مضيفة إنها تهدي نجاحها وفوزها لوالديها.

اقرأ أيضًا: خالد جلال ينعى الناقدة «رنا أبو العلا»: كانت مثالا مشرفا للشباب