الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:39 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

بعد حديث الرئيس السيسي عنها.. الزيادة السكانية «شبح» يُطارد التنمية في مصر

تأثير الزيادة السكانية على التنمية
تأثير الزيادة السكانية على التنمية

الزيادة السكانية في مصر، تؤثر سلبًا على قدرة الدولة على تحقيق التنمية المستدامة، خصوصًا أن عدد سكان مصر زاد نحو 25 مليون نسمة في السنوات الـ10 الأخيرة، مما شكل عواقب وخيمة منها زيادة الاستهلاك لدى الأفراد، وزيادة نفقات الدولة على الخدمات.

الزيادة السكانية من أخطر القضايا

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، إن مشكلة الإسكان خطيرة ومن أسباب التحديات التي وجهناها خلال السنوات الماضية، خاصة خلال عام 2014، موضحا أن الدولة حينها لم تحقق المطلوب نتيجة زيادة عدد السكان وقلة مواردها.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الزيادة السكانية تمثل مشكلة كبيرة، لـ الكثير من الدول، مضيفا أنه سنصل لـ 1.6 مليار نسمة في أفريقيا خلال سنوات قليلة، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية تمثل واحدة من أخطر القضايا التي تواجه مصر.

عدد السكان في العالم

بحسب الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تجاوز عدد السكان حول العالم نحو 8 مليارات نسمة، ويقترب من 10 مليارات في 2030، مضيفة أن 90% من المليار العاشر سيأتي من الدول ذات الدخل المتدني، فكلما زاد عدد السكان كلما تدنى الدخل.

الزيادة السكانية في مصر

كما أشارت السعيد، إلى أن عدد سكان مصر زاد بنحو 25 مليون نسمة في السنوات الـ10 الأخيرة، لافتة إلى أن كلما زاد عدد السكان زاد الطلب على الغذاء، وهو ما يحدث فجوة كبيرة في الأمن الغذائي، مما يضطر الدولة لاستيراد حجم كبير من الموارد الغذائية الأساسية، وإنفاق أموال كثيرة على استصلاح الأراضي.

تأثير الزيادة السكانية على التنمية

كما أن تداعيات الزيادة السكانية في مصر أثرت بشكل مبالغ فيه على نصيب الفرد من المياه، بالرغم من الاستراتيجية الوطنية للدولة لتحسين كفاءة المياه المستخدمة إلا أنه يوجد نقص شديد فيما يكفي المواطن من المياه، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة البطالة والانخفاض في نسبة الأجور.

اقرأ أيضًا.. السيسي: الزيادة السكانية الكبيرة أحد أسباب خروج الناس في 2011

الزيادة السكانية تحبس أنفاس التطور

ومن الآثار السلبية للزيادة السكانية أيضًا زيادة الانفاق على التعليم والصحة والمواصلات والإسكان والحماية الاجتماعية والأمن، وذلك على حساب مخصصات الإنفاق الرأسمالي على المشروعات التنموية بقطاعات الإنتاج الرئيسية كالزراعة والصناعة التحولية.

وبحسب الخبراء الاقتصاديين، تلعب الزيادة السكانية دورًا هامًا في انخفاض المستوى المعيشي للأسرة، وعمالة الأطفال، وكثرة الخلافات الأسرية، وضعف الرقابة الأسرية نتيجة انشغال الوالدين، وزيادة الضغط النفسي والعصبي على الوالدين.

اقرأ أيضًا.. وزير الصحة: الزيادة السكانية تعرقل جهود التنمية بمصر

موضوعات متعلقة