الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:01 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 طرق فعالة للتعامل مع انخفاض السكر بالجسم

انخفاض السكر بالجسم
انخفاض السكر بالجسم

تتنوع طرق التعامل مع انخفاض السكر بالجسم، فعندما ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، يمكن أن يحدث هبوط في السكري وهذه الواقعة تسمى علميا hypoglycemia، وهي حالة تحتاج إلى التعامل السريع، لكونها قد تعرض حياة المريض بالسكري لأخطار عدة يمكن أن تصل إلى الموت، وهو ما يتطلب التعرف على طبيعة الطرق التي تمكن المحيطين بمرضى السكري من إنقاذهم، إذا حدث انخفاض مفاجيء في مستوى السكر لديهم.

طرق التعامل مع انخفاض السكر بالجسم

وفق موقع askall، فإن هناك عدة طرق تمكن المحيطين بمرضى السكري من إنقاذهم في حال تعرضهم لانخفاض مفاجئ بمستوى السكري لديهم، لذلك ينبغي الاطلاع عليها ومعرفتها جيداً لتفادي مضاعفة حالة المريض، إذ قد يتعرض لجلطات قلبية وسكتات دماغية، كما يمكن أن يتعرض لخطر الموت إذا تخطت مدة الإنخفاض عن الحد المتعارف عليه وهو مدة خمس دقائق، وتتمثل بعض الطرق التي يمكنك اتباعها للتعامل مع انخفاض السكر في الجسم، في الآتي:

1. تناول مصدر سريع للسكر: قم بتناول كمية من السكر سريعة الامتصاص مثل عصير الفاكهة الطبيعي، أو مشروب غازي غير حمضي، أو ملعقتين من العسل، إذ يساعد هذا على رفع مستوى السكر في الدم بسرعة، وبالتالي إنقاذ مرضى السكري من خطر الموت.

2. تناول وجبة صغيرة: بعد تناول السكر السريع، يمكنك تناول وجبة صغيرة تحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الكامل أو الحبوب الكاملة، هذا سيساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل مستقر.

3. التواصل مع الطبيب: إذا كنت تعاني من انخفاض السكر بشكل متكرر، يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم حالتك وتعديل العلاج إن لزم الأمر، مع مراعاة ضرورة تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة سكر معتدلة، حتى لا يتعرض المريض لانخفاض حاد.

4. ارتداء قلادة بحالتك الطبية: قم بارتداء قلادة أو سوار يحمل معلومات عن حالتك الطبية، مثل تشخيص السكري وأنك بحاجة إلى علاج فوري في حالة انخفاض السكر، وذلك لضمان تلقي العناية الطبية السريعة في حالة فقدان الوعي أو عدم القدرة على التواصل، إذا كنت خارج المنزل.

اقرأ أيضاً: 7علامات و6 أسباب تشير إلى ارتفاع مستوى السكر بالجسم