الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:10 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باوامر السيسى ترميم مجمع كنائس تل مخزن على طريق العائله المقدسه لتحويله إلى مزار سياحى


قام الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بتشكيل لجنه متخصصه لتطوير مجمع كنائس تل مخزن بالفرما الواقع على طريق العائله المقدسه لتحويلها إلى مزار سياحى .

ضمت اللجنه الأستاذ منعم البدرى مدير عام الآثار الإسلاميه والقبطيه للوجه البحرى وسيناء والأستاذ ناصر سالم مدير عام منطقه آثار شمال سيناء والمهندس محمود توفيق مدير مشروعات سيناء والأستاذ محمود سليم مدير عام آثار القنطره شرق والأستاذ السيد الهادى كبير مفتشى آثار القنطره شرق والاستاذ محمد خليل مدير عام المتابعه ومختار القاضى مدير عام ترميم الآثار الإسلاميه والقبطية لشمال ووسط سيناء ومتحف العريش القومى .

أكدت اللجنه فى تقريرها على ضروره عمل مشروع دراسات ترميم للموقع الذى يضم خمس كنائس فريده من نوعها تسمى بالكنائس البازيليكيه على أن تشمل هذه الدراسات التى سيتم طرحها عن طريق مكتب إستشارى متخصص رفع معمارى ومساحى وفوتوغرافى وعوامل الرصد والإتزان للمبنى وكافه الدراسات الأخرى .

أوصت اللجنه فى تقريرها كذلك بضروره تمهيد طريق للوصول إلى هذه الكنائس وبناء مجمع خدمات يشمل دورات مياه وأماكن لمبيت الحراسه وغرفه تذاكر مع عمل بازارات لبيع التذكارات وإدخال كافه المرافق وعمل مساحات خضراء ومصدات للرياح بحيث يتم فتح المنطقه كمزار سياحى خلال سنوات قليله عقب تنفيذ كل ماجاء بتوصيات اللجنه وتنفيذ المشروع عن طريق إحدى شركات المقاولات التى لها سابقه أعمال فى مجال ترميم وصيانة الآثار . كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد تقابل مع بابا الفاتيكان الذى طالب بضرورة فتح مزارات سياحيه على طريق العائله المقدسه ووعد بأن يحج إليها كافه المواطنين من الشعوب الأوروبيه . اعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسى اعاده إحياء طريق العائله المقدسه ضمن مشروعات تنميه سيناء كما تم تخصيص مبالغ بعينها لأعمال الحفر والتنقيب والصيانه والترميم للآثار طوال هذا الطريق الموازنة للبحر إمتدادا من رفح المصريه مرورا بالشيخ زويد والعريش والفرما .