الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:36 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيان الختامي لزعماء قمة العشرين

قمة العشرين-البيان الختامي
قمة العشرين-البيان الختامي

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن زعماء قمة العشرين توصلوا إلى توافق في الآراء لاعتماد "إعلان دلهي"، الذي تم التوافق عليه بنسبة 100 في المائة بشأن كافة القضايا التنموية والجيوسياسية.

أهداف وتوصيات قمة العشرين

وكانت رسالة رئاسة الهند لـ قمة العشرين هي "نحن أرض واحدة وأسرة واحدة ونتقاسم مستقبلًا واحدًا".

وقال البيان الختامي لقادة قمة العشرين: "تحت شعار (العالم عائلة واحدة)، نجتمع في لحظة حاسمة من التاريخ حيث القرارات التي نتخذها الآن ستحدد مستقبل شعبنا وكوكبنا، ومن خلال فلسفة العيش في وئام مع النظام البيئي المحيط بنا، نلتزم باتخاذ إجراءات ملموسة لمواجهة التحديات العالمية".

اضف البيان: أن تعاون مجموعة العشرين ضروري في تحديد المسار الذي سيتخذه العالم، ةلا تزال الرياح المعاكسة التي تواجه النمو الاقتصادي العالمي والاستقرار قائمة، ولقد أدت سنوات من التحديات والأزمات المتتالية إلى تراجع المكاسب التي تحققت في خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

ولفت البيان، إلى أنه: تستمر انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية في التزايد، مع تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والتلوث، والجفاف، وتدهور الأراضي، والتصحر، مما يهدد حياة الناس وسبل عيشهم.

وقال بيان قمة العشرين: يساهم ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك أسعار المواد الغذائية والطاقة، في ضغوط تكاليف المعيشة، إن التحديات العالمية مثل الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ والأوبئة والصراعات تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والأطفال والفئات الأكثر ضعفا.

وختم بيان قمة العشرين بالقول: معًا لدينا فرصة لبناء مستقبل أفضل، ومن الممكن أن يؤدي التحول العادل في مجال الطاقة إلى تحسين فرص العمل وسبل العيش، وتعزيز القدرة الاقتصادية على الصمود، ونؤكد أنه لا ينبغي لأي بلد أن يختار بين مكافحة الفقر والكفاح من أجل كوكبنا، وسوف نتبع نماذج تنموية تنفذ تحولات مستدامة وشاملة وعادلة على مستوى العالم، دون أن نترك أحدا يتخلف عن الركب.

اقرأ أيضا: قمة العشرين.. دعوة للتعامل مع الحرب الأوكرانية مثل جائحة كورونا