الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار وزيرة الثقافة يهنئ الناقد أحمد شوقي برئاسة اتحاد النقاد الدولي

الناقد احمد شوقي
الناقد احمد شوقي

تقدم الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما بخالص التهاني للناقد السينمائي أحمد شوقي بمناسبة توليه رئاسة مجلس إدارة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) لمدة عامين، قابلة للتجديد لمدة عامين إضافيين.

مستشار وزير الثقافة يهنئ الناقد أحمد شوقي

وأعرب خالد عبد الجليل عن سعادته باختيار ناقد مصري لرئاسة الاتحاد الدولي للنقاد، حيث يعد ذلك سابقة في تاريخ الاتحاد الذي تأسس عام 1925، والذي تم فيه انتخاب رئيسه من خارج أوروبا والولايات المتحدة من أمريكا.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لنقاد السينما هو اتحاد يضم منظمات وطنية من نقاد السينما المحترفين والصحفيين المهتمين بالكتابة عن السينما من جميع أنحاء العالم من أجل “تعزيز الثقافة السينمائية وتطويرها”. وفي الوقت الحاضر، يأتي أعضاء الاتحاد من أكثر من 50 دولة حول العالم.

من هو أحمد شوقي؟

يشار إلى أن الناقد أحمد شوقي هو كاتب وناقد سينمائي مصري، وكذلك مدير التطوير لمنطقة الشرق الأوسط في منصة "عرض" الإلكترونية، وينشر مقالات أسبوعية عن السينما وصناعة الترفيه.

كما أصدر ثمانية كتب متخصصة في السينما المصرية، بالإضافة لمنصبه كرئيس لجمعية نقاد السينما المصرية ومدير برنامج الجونة سبرينج بورد، وهو برنامج تطوير المشاريع والإنتاج المشترك لمهرجان الجونة السينمائي.

عمل أيضًا كمبرمج لعدد من المهرجانات منها القاهرة، مالمو، طرابلس، ومومباي، كما كان عضوًا في العديد من لجان التحكيم، منها مهرجانات لوكارنو، وشانغهاي، وأوراسيا، وترانسيلفانيا، وماكاو، وصوفيا، ووهران، وتايبيه، ومن أهمها مهرجان كان السينمائي، حيث ترأس شوقي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي. من النقاد في الدورة 75 خلال العام. 2022.

اقرأ أيضًا..

هجوم على الناقد أحمد شوقي بعد اختياره مديرا لمهرجان القاهرة