الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير عسكري يكشف لـ«الطريق» حقيقة وثائق إسرائيل السرية عن حرب أكتوبر

حرب أكتوبر إسرائيل
حرب أكتوبر إسرائيل

نشرت إسرائيل الأيام الماضية، وثائق سرية بشأن حــرب أكتــوبر 1973، زعمت فيها العديد من الادعاءات والأكاذيب، عن انتصار مزعوم حققته تل أبيب إبان المعركة، مستدلة بواقعة الثغرة الشهيرة.

وثائق إسرائيل ودعاية مضادة لحرب أكتوبر

في الشأن ذاته، علق اللواء أ.ح، حمدي بخيت، المحلل الاستراتيجي والعسكري، بأن حرب أكتوبر انتصارًا مصريًا لا جدال عليه، ولكن ما نشرته إسرائيل متزامن مع العيد الخمسين لنصر أكــتوبر، مشيرًا إلى أن تل أبيب في طريقها للقيام بأحد أنواع الدعاية المضادة، بالإضافة إلى تهميش النصر الذي حققته مصر بالمعركة.

حرب أكتوبر إسرائيل

تفنيد بطولات مزيفة لإسرائيل في حرب أكتوبر

اقرأ أيضًا: بعد فيلم Golda.. تفاصيل الاجتماع السري لرئيسة وزراء إسرائيل قبل حرب أكتوبر

تابع "الخبير العسكري"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن موقع "الكيبور" أعلن منذ شهر، الإفراج عن وثائق حرب أكتوبر وإسرائيل، ويفند بطولات مزيفة للجيش الإسرائيلي، فضًلا عن أنه يستدل في تفنيده على منطقة "الثغرة" غرب القناة، والتي كانت نقطة ضعف للقوات الإسرائيلية، بكل الأبحاث والمقاييس، وما قالوا الخبراء الاستراتيجيين في هذا التوقيت، ومنهم "أندريه بوفر".

تسجيلات استغاثة للجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر

شدد اللواء "بخيت" على ضرورة العودة للتسجيلات بين الجنود والضباط الإسرائيليين في حرب أكتوبر، وما شهدته من صرخات واستغاثات للقيادة في إسرائيل بضرورة إنقاذ ما تبقي، قائلًا: "التسجيلات خرجت على لسان القادة والجنـــود الإسرائيليــين، مرددون كلمة واحدة إسرائيل تنهار، إسرائــيل تسقط، إســرائيل تضيع، وهذا ما تم التقاطه من قبل المخابرات المصرية.

حرب أكتوبر إسرائيل

الدولة الداعمة لإسرائيل في حرب أكتوبر

واصل: "في حرب أكتوبر، إسرائيل كان لديها دعمًا كبيرًا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، هذا الأمر تردد على لسان وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، بأننا لم نسمح بهزيمة أخرى للسلاح الأمريكــي"، مردفًا أنهم يعلمون جيدًا أن الســلاح الأمـــريكي هزم في معركة العبور 1973، خلال المراحل الأولى، بالتالي دخلوا بثقلهم في دعم تل أبيب.

اقرأ أيضًا: اللواء سمير فرج: ننتظر ما ستفرج عنه إسرائيل من وثائق خاصة بـ حرب أكتوبر

"لوي الحقائق" صفة إسرائيل في حرب أكتوبر

استطرد: "إسرائيل تمتع بهذا الدعم الكبير، وتدعي أنها حققت نصرًا في حرب أكتوبر، اعتقد أنه تزييف للحقائق، لست بمفردي ولكن الجميع يعلم وقائع عن أكتوبــر، ويعلم أن هذه أقاويل مزيفة"، مبينًا أن المعروف عن إسرائيل نشر الأكاذيب والادعاءات، ويتميزون بلوي الحقائق، وتغيير الأوضاع بأشكال غير مسبوقة.

حرب أكتوبر إسرائيل

الرد المصري على تزييف إسرائيل في حرب أكتوبر

نوه إلى أن مصر جاهزة لتفنيد كل هذه الادعاءات، مشددًا على أننا نمتلك من الحجج أكثر مما تعتقد إسرائيل، مؤكدا أننا نرد في الوقت الذي نراه مناسبًا، ولا يوجد أحد يجبرنا على الرد.