الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:26 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العاصفة دانيال في ليبيا.. وزير الصحة يتوقع وصول الضحايا لـ 100 ألف شخص

العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

مع تأكيد مقتل 2000 شخص بسبب العاصفة دانيال في دولة ليبيا، قال وزير الصحة الليبي إن الأعداد من المتوقع أن ترتفع بشكل يصعب تصديقه، مشيرا إلى أن الأواضاع داخل البلاد صعبة، وبحاجة إلى مساعدات وإغاثات.

وأوضح أن عدد الضحايا وفق المعطيات الحالية سيصل إلى 10 آلاف شخص، بينما قد يصل عدد المفقودية إلى 100 ألف شخص، حسبما نقلت العربية، عن عدد من وسائل الإعلام المحلية في ليبيا.

مناطق منكوبة

ومساء أمس، أعلنت السلطات الليبة مدينة برقة منطقة منكوبة، في الوقت الذي اختفت فيها مباني تقدر بـ 10% على الأقل في مدية درنة جراء السيول الناتجة عن العاصفة دانيال.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، الحداد في البلاد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام، حدادا على أرواح الضحايا، ووجه بصرف إغاثات عاجلة لمساعدة المتضررين.

وقال مسؤولون في البيضاء إن 3 آلاف أسرة على الأقل فقدت منازلها بسبب الفيضانات، فيما تم إغلاق مئات المناطق الحكومية وتحويل المدارس التي بقيت صامدة في وجه الفيضانات إلى مراكز لإيواء المتضررين.

انهيار السدود

وفي مدينة درنة، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية اللواء أحمد المسماري، إن 5 آلاف شخص فقدوا، وذلك بسبب انهيار أكثر السدود في المدينة، ما أدى إلى وصول المياه لأغلب مناطقها.

وشدد على أن الخطة الحالية تتضمن بناء جسور متحركة لتسهل عملية الوصول إلى درنة وإنقاذ المواطنين، مشددا على الحاجة الماسة للإمدادات الطبية بعد القضاء عليها من قبل الأمطار في المستشفيات.

اقرأ أيضا|العاصفة دانيال.. عدد الضحايا يتجاوز 2000 في ليبيا