الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:09 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمر شفاة وراء دخول كريمان الفن.. ولهذا السبب اعتزلت

كريمان
كريمان

توفت منذ قليل، الفنانة كريمان التي تعتبر من أشهر فنانات الزمن الجميل، التي تركت الفن في عز مجدها وشهرتها من أجل أسرتها، التي جمعت بين الجمال والبراءة والشقاوة، واشتهرت بالمكر في بعض الأدوار وبالأرستقراطية في أدوار أخرى، ورغم شهرتها إلا أن رصيدها الفني لا يحتوي إلا على 32 عمل فقط.

أبرز المحطات في حياة كريمان

وُلدت الفنانة كريمان عام 1936 في القاهرة لأب لبناني وأم مصرية تركية ودرست في مدرسة الليسيه، عندما شاهدها الموسيقار محمد عبد الوهاب على المسرح وقال إن هذا الوجه الجميل مكانه الشاشة البيضاء وكان يقصد السينما، ثم عملت في برامج الأطفال مع بابا شارو الذي أشاد بموهبتها.

اقرأ أيضًا: محمد سليمان في تصريح ناري: لا أمانع تقديم مشاهد جريئة وخلع الحجاب شئ محبط

موهبة كريمان الغنائية

ما لا يعرفه بعض الناس عنها أن كريمان تمتلك موهبة غنائية جبارة وصت جميل، فقد غنت في بعض أفلامها، منهم: عرائس في المزاد، موعد مع إبليس، خالي شغل، وقد تلقت دروس الموسيقى على يد كبار الملحنين، منهم: محمد الموجي، كمال الطويل.

صدفة دخول كريمان الفن

اكتشفتها المنتجة آسيا ولكنها رفضت اسناد دور لها بسبب صغر سنها، فاضطرت كريمان لأن تضع أحمر شفاة وترتدي حذاء بكعب عالي ودخلت مسابقة المنتجة آسيا، التي أسندت لها دور البطولة في فيلم "الحموات الفاتنات" أمام الفنان كمال الشناوي، ميمي شكيب، ماري منيب، دون أن تعلم أن هذه هى الطفلة التي رفضتها قبل ذلك.

أهم أدوار كريمان

يعتبر دورها في فيلم "تمر حنة" من أهم أدوارها الفنية وكان عمرها 17 عام، حيث لعبت دور الفتاة التي تحب أحمد رمزي وتحاول أن تفرق بينه وبين تمر حنة، ورغم صغر دورها في فيلم "بنات اليوم" مع عبد الحليم حافظ إلا أنه من العلامات الفارقة في حياتها، كما قدمت دور خطيبة الفنان إسماعيل ياسين في فيلم "الفانوس السحري" بعد أن كانت بطلة فرقته المسرحية لمدة 3 سنوات.

اعتزال كريمان للفن

في عام 1964، تزوجت الفنانة كريمان وأنجبت ابنها الوحيد شيرين، وتركت الفن من أجل أسرتها ونجلها، على الرغم من أنها كانت في عز مجدها ونجاحها ولكنها خرجت من الوسط الفني دون تكوين أى صداقات، وغابت عن الجمهور لمدة 55 عام.

اقرأ أيضًا: عن العاصفة «دانيال» في ليبيا.. إلهام شاهين: ننتظر تحرك المنظمات الدولية والدول المجاورة