الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:27 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا: سفيرنا لن يخرج من النيجر

محيط السفارة الفرنسية في عاصمة النيجر نيامي
محيط السفارة الفرنسية في عاصمة النيجر نيامي

علقت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم السبت، على الأنباء المتداولة بشأن خروج سفير البلاد في النيجر، بعد طلب من الانقلابيين.

وقالت الوزارة إن السفير الفرنسي في العاصمة النيجيرية نيامي، لا يزال في البلاد ويتمتع بكافة صلاحيته، بحسب ما أفادت فضائية "الحدث".

في السياق ذاته، قال السفير الفرنسي في نيامي، إنه باق في مقر السفارة رغم الظروف الصعبة التي يواجهها، مشيرا إلى أن فريق البعثة الفرنسية موجود في النيجر بالكامل، ويعيش في أمان، ولا نية على الإطلاق لمغادرة البلاد.

في السياق ذاته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الجمعة، إن سفير بلاده في النيجر محتجز، ويواجه ظروفا صعبة إذ يتناول حصصا غذائية قليلة يقدمها "الانقلابيون" وهي عبارة عن أغذية عسكرية.

وتابع الرئيس الفرنسي خلال زيارته لمنطقة سومور : "أتحدث إليكم الآن، ولدينا فريق من الموظفين الدبلوماسيين محتجز في النيجر، ويتعامل مع كرهائن، وكما أنه ممنوع من الطعام، ويتناول وجبات عسكرية فقط".

وكان الانقلابيون الذين استولوا على السلطة في 26 يوليو الماضي، ووضعوا الرئيس النيجري محمد بازوم قيد الإقامة الجبرية، طلبوا من السفير الفرنسي سيلفان إيتيه مغادرة البلاد.

ورفضت السلطات الفرنسية مغادرة السفير، وقالت إن الحكومة النيجرية الحالية لا تتمتع بأي شرعية، لتوجه بهذا الأمر، فيما لا تزال باريس تعتبر محمد بازوم، الرئيس الشرعي للنيجر.

اقرأ أيضا| تهديدات أوكرانية للصحفيين الروس.. لجنة التحقيق الروسية تتحرك للكشف عن الحقيقة