الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:20 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الصلاة التي أوجبت للشافعي عدم الوقوف للحساب يوم القيامة؟

"اللهم صل على سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون"، ذكر الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهرالشريف خلال منشورا له، أن هذه الصلاة الشريفة لسيدنا الإمام الشافعي، ذكره في خطبة كتابه "الرسالة".

وبين الدكتور علي جمعة أن لهذه الصلاة بركات عدة، وفضائل كثيرة، وتعد من الصيغ المفضلة للصلاة على النبي صلوات الله عليه، ومنها ما ذكره الرافعي عن إبراهيم المروزي: "أنه لو حلف شخص أن يصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الصلاة فطريق البِر أن يأتي بهذه الصلاة".

وذكر من فضائل هذه الصلاة ما نقله الإمام الغزالي عن أبي الحسن الشافعي قال: رأيت النبي في المنام فقلت له: يا رسول الله بِمَ جُوزى الشافعي عنك، حيث يقول"اللهم صل على سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون"، فقال النبي: جوزى عني أنه لا يوقف للحساب يوم القيامة".

وفي الإطار ذاته فإن هناك صبغ عديدة للصلاة على النبي ذكرها لنا الفقهاء ومنها "اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

اقرأ أيضا: أحوال النبي صلى الله عليه وسلم مع ربه».. موضوع خطبة الجمعة