الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 10:58 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جميل راتب.. ترك المحاماة من أجل الفن وعمل شيالا وتمنى الموت

جميل راتب
جميل راتب

وُلد جميل راتب لعائلة أرستقراطية وكان والده منذ الصغر يزرع فيه القوة حتى يؤهله للعمل كباقي أفراد العائلة بالسلك الدبلوماسي، لكن جميل كان يرى أنه لا ينتمى لهذا العالم، وأنه يفضل الحياة وسط الفئات الشعبية التى كان يجد نفسه معها، بينما مع عائلته يبقى منطوي وحزين.

كيفية تعلم جميل راتب الفن

فى فترة دارسته الجامعية بفرنسا، وبدلا من أن يركز فى دراسة الحقوق، ركز جميل راتب على كيفية تعلم أصول الفن، حتى قرر أن يترك دراسة الحقوق ويتفرغ لدراسة الفنون.

أسباب رفض عائلة جميل راتب الفن

حين وصل الخبر إلى العائلة، حاولوا فى البداية أن يعيدوه إلى الطريق الصحيح، غير أنه رفض وصمم على أنه يكمل مشواره، وهنا قطعوا عنه المصروف، على أمل أن يعود، ولكنه راح يعمل نادل وشيال وبائع خضراوات، حتى يوفر مصروفاته، وظل يعانى حتى ابتسم له الحظ أخيرا، وبدأ يخوض التجارب التمثيلية فى فرنسا، حتى أنه قدم هناك 70 عمل بين السينما والتلفزيون.

اقرأ أيضا

الموت يفجع الفنانة حنان مطاوع

قتل ليلى.. مشاهدة الحلقة الأخيرة من حكاية تحت الحزام بمسلسل حدث بالفعل

فى أحد اللقاءات سألته المذيعة عن الشخصية التى يحب أن يقول لها شكرا، فرد وقال : "هما 3 شخصيات مش شخصية واحدة.. سواق أوتوبيس شافني في الزمالك، وقف الأوتوبيس ونزل يسلم عليا.. وعاملة نظافة في مطار القاهرة لم تجد ما يعبر عن إعجابها إلا إنها تعزمني على إزازة كوكا كولا.. وسواق تاكسی قلتله أنا ما عنديش أولاد فقاللى إحنا كلنا أولادك.. دول تلاتة أثروا فيا أوى ومش قادر أنساهم، وبشكرهم من كل قلبی".

قبل عام على وفاته وفى لقاء تلفزيونى مع راغدة شلهوب فى برنامج "فحص شامل"، والذي كان أخر برنامج يظهر فيه، سألته : "مش خايف من الموت ؟" فرد وقال : " الموت بالنسبة لي راحة من مشاكل المرض وكبر السن.. أنا مش خايف من الموت ولكن خايف من العذاب .. لما أموت هحصل الناس اللي كانوا جنبي وبيحبوني وأرجو أنى أقابلهم في العالم التاني .. وكفاية عليا كده أنا عمري 90 سنة وحبيت الحياة اللي عيشتها .. لكن حياتي دلوقتي راضي بها الحمد الله".