الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:02 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023.. تفاصيل

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

يهتم المواطنون بمعرفة الموعد الرسمي لـ انتهاء التوقيت الصيفي 2023، وذلك لضبط ساعاتهم وتوقيتهم الشخصي بشكل صحيح حتى لا يتأخروا على أعمالهم ومشروعاتهم اليومية.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي

وقبل اقتراب فصل الخريف، يكون من الأهمية البالغة معرفة موعد انتهاء التوقيت الصيفي وبداية التوقيت الشتوي.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي

يستمر تطبيق التوقيت الصيفي في مصر حتى آخر يوم خميس من شهر أكتوبر المقبل ليبدأ تطبيق التوقيت الشتوي، في 26 أكتوبر المقبل على أن يبدأ العمل والانتظام عليه بداية من 27 أكتوبر 2023، ومن المقرر أن تتأخر الساعة 60 دقيقة بعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023.

متى بدأ التوقيت الصيفي في مصر

تطبيق التوقيت الصيفي في مصر يهدف إلى توفير مصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والوقود، والمساهمة في تقليل استهلاك الطاقة خلال فصل الصيف، وبالتالي، يساهم في تحقيق الاستدامة البيئية وتخفيف العبء على المواطنين.


أما بنسبة لانتهاء فصل الصيف فقد توقعت الأرصاد الجوية أن ينتهي جغرافيًا غدًا الجمعة يوم 22 سبتمبر الجاري 2023، بعدها سيبدأ فصل الخريف.

أهمية التوقيت الصيفي

كشف النائب محمد عطية الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن رأيه في تطبيق نظام التوقيت الصيفي في مصر.

وأشار الفيومي خلال حواره في برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد" إلى أن معظم الدول التي تطبق التوقيت الصيفي قد قامت بتعديله، مشيرًا إلى أنه غير مناسب لدولة مصر التي تتمتع بطقس دافئ طوال العام.


سبب التوقيت الصيفي والشتوي

وأوضح الفيومي أن نظام التوقيت الصيفي تم تطبيقه وإلغاؤه في مصر عدة مرات منذ أيام الملكية وجمال عبد الناصر، وأنه لم يحقق أي مزايا ولم يكن ذو فائدة عملية، معتبرًا أن إلغاءه هو قرار يعود للتاريخ وأن معظم الدول قد تخلت عنه.

وكان مجلس الوزراء قد اتخذ قرار في مصر بتطبيق التوقيت الصيفي ابتداءً من الجمعة الأخيرة في شهر أبريل حتى الخميس الأخير في شهر أكتوبر، مع تعديل الساعة بحيث تكون متأخرة بساعة واحدة لتناسب فصل الصيف.

اقرأ أيضا:«تقديم أم تأخير».. كيفية تطبيق التوقيت الصيفي؟ | التقارير | الطريق