الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:27 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

احذر من الأولى.. أسباب خطيرة لحدوث النوبة القلبية

النوبة القلبية
النوبة القلبية

تعتبر النوبة القلبية من الحالات الطارئة التي تستدعي العناية الفورية، وتحدث نتيجة انسداد تام أو جزئي في الشرايين التاجية المغذية للقلب، هناك عدة أسباب تزيد من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية، ينبغي على الأفراد معرفتها وذلك بغرض تفاديها لتقليل فرص الإصابة بالصداع.

مضاعفات الإصابة بالنوبة القلبية

وفق موقع health shot، فإن النوبة القلبية تعرف أيضاً باسم النقص القلبي، ناتجة عن انسداد حاد في الشرايين التاجية التي توفر الدم والأكسجين لعضلة القلب، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة أو فقدان الوعي لفترة من الزمن، توجد عدة أسباب للإصابة بالنوبة القلبية المزمنة، وتشمل ما يلي:

أسباب النوبة القلبية

1. تراكم الدهون في الشرايين أو تصلب الشرايين: يعد تصلب الشرايين هو السبب الأكثر شيوعًا للتوبة القلبية. يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكم تصاقعات دهنية على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تضييقها وتقليل تدفق الدم إلى القلب، كما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للتشقق والتكوّن المرضي.

3. التدخين: يزيد التدخين من احتمالية تشكل تجاويف وتصلب الشرايين، كما يقلل من مرونتها ويزيد من تجلط الدم.

4. الارتفاع في ضغط الدم: يعتبر ارتفاع ضغط الدم عاملاً خطيرًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، إذ يجعل ارتفاع ضغط الدم الشرايين أقل مرونة وأكثر عرضة للتلف والتصلب.

5. السكري: يزيد من احتمالية تراكم الدهون في الشرايين وتصلبها.

6. السمنة: يرتبط السمنة بزيادة في احتمالية الإصابة بالتصلب الشرياني وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

7. نمط الحياة غير الصحي: الحمية الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة وفقر النشاط البدني يزيدان من خطر الإصابة بنوبات قلبية.

8. التوتر النفسي: يمكن أن يؤدي التوتر المستمر والضغوط النفسية إلى زيادة إفراز الهرمونات التي تؤثر على الشرايين وزيادة احتمالية حدوث النوبة القلبية.

9. انخفاض تدفق الدم إلى القلب: يمكن أن يحدث انخفاض في تدفق الدم إلى القلب نتيجة لظروف أخرى مثل فشل القلب أو تشنج الشرايين التاجية.

10. جلطة الشريان التاجي: عندما يحدث تجلط في الشريان التاجي، يمكن أن ينسد الشريان بشكل كامل ويحول دون وصول الدم إلى جزء من العضلة القلبية، قد يحدث تجلط في الشرايين نتيجة تلف في جدران الشرايين.

11. ضيق الشرايين: قد يكون لديك ضيق في الشرايين التاجية بسبب تضيق تدريجي ناتج عن تصلب الشرايين أو بسبب تضيق وعائي متوالي ومتزايد يسمى النسيج الندفي.

إجراءات للوقاية من النوبة القلبية

من الضروري اتخاذ إجراءات مناسبة للوقاية من النوبة القلبية، مثل الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والابتعاد عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم ومستويات السكر في الدم. كما يوصى بإجراء فحوصات دورية للكشف المبكر عن أي مشاكل صحية قلبية واتباع تعليمات الطبيب المعالج في حال وجود أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: بعد تكرار حالات الوفاة.. أعراض غير مباشرة تشير للإصابة بنوبة قلبية